recent
أخبار ساخنة

اندرويد 13 آخر تحديثات جوجل للاندرويد كل ما تحتاج معرفته عن التحديث

 إذا كنت من مستخدمي نظام الاندرويد , فأتوقع أنك تريد معرفة ما هو الجديد بخصوص تحديث اندرويد 13 للهواتف الذكية من Google. 

اندرويد 13 آخر تحديثات جوجل للاندرويد كل ما تحتاج معرفته عن التحديث


في 15 أغسطس أصدرت شركة جوجل آخر تحديثات الاندرويد , Android 13. جاء هذا التحديث في وقت مبكر من العام الحالي , مقارنة بتحديث اندرويد 12 , الذي يعمل على إضافة مميزات رائعة بسبب التغييرا الكبيرة التي حدثت.

إذا كنت تتوق إلى الحصول على أحدث إصدارت الاندرويد , فيبدو أن الوقت قد حان للحصول عليه , فبمجرد أن يأتيك إشعاراً بـ اندرويد 13, سوف تكون سعيداً بترقية الهاتف الخاص بك إليه.

في هذا المقال الخاص بموقع عبقرينو سوف نطلعكم على كل ما هو متعلق باندرويد 13 ؛ المميزات المقدّمة من من هذا التحديث , وما المتوقع من هذا التحديث. كل ذلك سوف تجدونة في هذه المقالة بإذن الله.


ما هو Android 13؟

اندرويد 13 (الاسم الرمزي Tiramisu) : هو أحدث إصدارات الاندرويد من جوجل في عام 2022 , كما أنه كان هناك اربع فترات تجريبة للإصدار , وكا إصدار المعاينة في فبراير عان 2022.

أنظمة تشغيل الاندرويد تعد أكثر الأنظمة استخداماً حول العالم , حيث بلغ أقل نسبة استخدام لإصدارات اندرويد عام 2014 كانت النسبة 81.1%.

يواجه إصدار Android 13 مشكلة بسبب إصدار اندرويد 12 الذي أضاف الكثير من التغييرات في النظام الأساسي, و هذا الشيء بالطبع سوف يؤثر على اندرويد 13 إذا لم يقدم الأفضل مقارنة بـ اندرويد12.


مواعيد نزول إصدار اندرويد 13 

تم بدأ أول طرح لهذا الناظم لأجهزة Pixel في 15 أغسطس عام 2022 , و لكن هذا لا يجعل جميع مستخدمي Pixel قد تم وصول التحديث إليهم في ذلك اليوم.

بالرغم من هذا , قد تم إصدار اندرويد 13 بشكل رسمي , وسيصل إلى أجهزة Pixel المدعومة أولاً. هواتف Pixel المدعومة تحتوي على كل شيء بدأ من Pixel 4 و أحدث.


ما هي الميزات التي تأتي مع اندرويد 13 ؟

هناك الكثير من المميزات التي يتنظرها محبو اندرويد , في القائمة المختصرة القادمة سوف تستطيع التعرف على مميزات إصدار اندرويد 13.

ثلاثة مخططات ألوان جديدة للمواد

يمكن من خلال هذا الإصدار الجديد أن يتمكن المستخدمون من الوصول إلى ثلاثة ألوان جديدة , وهي : Vibrant (لهجات تكميلية) و Expressive (نطاق أوسع من الألوان يمتد إلى الخلفية) و Spritz (سمة أحادية اللون). تعتبر هذه الإضافات دقيقة للغاية , وربما لا يلاحظها متخدمو اندرويد

تحسين البحث في المشغل

هذا التحديث ربما يكون مقتصر على أجهزة Pixel فقط , وسيكون تحسين جيد , وأجهزة Pixel في أمس الحاجة إليه مقارنة بأداة البحث السابقة , مع هذه العملية المضافة حاديثاً سوف يتمكن المستخدمون من البحث عن :

  • الإجراءات على الجهاز.
  • التطبيقات على متجر جوجل Play.
  • موقع يوتيوب .
  • جوجل.

كما أنه سوف يكون هناك إيماءة خاصة بالبحث , والذي سوف يتفاعل بناءً على إذا كنت تقوم بالتمرير من أعلى إلى أسفل أو العكس , كما سوف يتمكن المستخدمون من تثبيت نتائج البحث على شاشة Android الرئيسية.

تحسين الإشعارات 

ايضاً تأتي تحسينات إضافية للإشعارات عن طريق نظام الأشتراك الجديد , نظام اندرويد 13 , لن يسمح لإي تطبيق تقوم بتحميله بلإرسال إشعارات إلا إذا قمت أنت بالموافقة على الأذونات المطلوبة. ستظهر لك نافذة منبثقة عند تثبيت التطبيق تطلب منك السماح بإرسال إخطارات لهاتفك.

وصول أسرع إلى مسح رمز الاستجابة السريعة

في الإصدارات السابقة كان مسح رمز الإستجابة السريعة خاص فقد بتثبيت تطبيق تابع لجهة خارجية أو مساعد Google , لذلك لم تكن الطريقة فعّالة بشكل ملحوظ , اما حالياً سوف يتمكن المستخدمون من الوصول إلى مربع الاستجابة السريع عن طريق الإعدادات.

ضبط لغة لكل تطبيق 

في نظام اندرويد 13 يستطيع المستخدمون استخدام لغة محددة لكل تطبيق بشكل منفرد , دعني أضرب لك مثالاً , إضا كنت تتواصل مع بعض الأشخاص في الصين مثلاً من خلال تطبيق محدد , يمكنك ضبط لغة هذا التطبيق باللغة الصينية. لكن هذه الميزة لن يلاحظها معظم المستخدمين لأنها تتطلب تمكينها من داخل التطبيق.

معلومات أفضل عن البطارية

في إصدار اندرويد 12 قام المطورون بعمل تحسينات جيدة لإطالة عمر البطارية على هواتف و أجهزة الاندرويد , نضرب لك مثال على جهاز  Pixel 4 فقد عانى من ضعف البطارية مع نظام اندرويد 11 , كانت البطارية بالكاد تدوم لمدة نصف يوم أو أقل, ولكن بمجرد وصول اندرويد 12 تم حل مشاكل البطارية , وتحسن عمر البطارية بشكل كبير.

في إصدار Android 13 عندما يلاحظ الهاتف بعض التطبيقات التي تستنزف البطارية بشكل كبير , سوف يرسل لك رسالة بهذا التطبيق لكي تعمل على إغلاقة توفيراً للبطارية أو تثوم بإعادة تشغيل الجهاز.

دعم UWB

تقنية Ultra-Wideband (UWB) الجديدة تجعل الهاتف يعمل كمفتاح للسيارة و البحث عن الأجهزة المفقودة , كما يساعد في تحسين اتصال  NFC و Bluetooth.

كانت المشكلة سابقاً UWB هو أن الجهاز كان يجب أن يحتوي على هوائي UWB مدمج, وهذا الشيء مجود في Pixel 6 Pro , لكن مع اندرويد 13 تستطيع جميع أجهزة الأندرويد أن تجرب UWB.

صوت Bluetooth منخفض الطاقة

كان اتصال Bluetooth بالسماعات أو شيء خاص بالصوت كان يستهلك طاقة كبيرة , وخاصة مع دعم البث المتعدد. لكن مع أندرويد 13 أصبح الأمر ليس بذلك السوء , فقد تم تحسين Bluetooth منخفض الطاقة مع الحفاظ على جودة الصوت.

بذلك سوف يستطيع مستخدم اندرويد أن يستخدم طاقة أقل بجودة أعلى وثابتة , والقدرة على البث المتعدد في وقت واحد إلى العديد من سماعات الرأس ومكبرات الصوت, بالإضافة إلى الدعم الكامل لبرتوكولات المعينات السمعية الجديد من Google. 

شاشة قفل أكثر قابلية للتخصيص

اشتكى بعض المستخدمين من ساعة شاشة القفل التي تبدو كبيرة , ولا تلائم المستخدم. يمنح اندرويد 13 إمكانية للمستخدم بإن يقوم بالتبديل لتعطيل هذه الساعة الضخمة. كل ما عليك الأنتقال إلى الإعدادات > العرض > قفل الشاشة , ستجد مفتاح تبديل تشغيل / إيقاف لساعة الخط المزدوج.

منتقي الصور المحسن

يضيف اندرويد 13 ميزة منتقي الصور لتضمين الصور في الرسائل , بدلاً من فتح التطبيق إلى منتقي صور كامل. ستظهر لك نسخة جيدة و أكثر إنسيابية تساعد في الحفاظ على خصوصيتك , لكن يجب أن تمنح التطبيق إذن الوصول إلى الصور. لكن يبدو أن هذه الخدمة لم تصل إلى الكل حيت يتعين على المطورين دمجها.


خصوصية وأمان اندرويد 13

جعلت Google الخصوصية و الأمان أكثر تقدماً لحماية المستخدم , كما تم فرض المزيد من الإذونات على التطبيقات , لمنح المستخدم المزيد من التحكم في البيانات المعروضة , البيانات التي يمكن الوصول إليها. يتطلب اندرويد 13 إذن الوصول إلى الملفات والصور ومقاطع الفيديو , والملفات المختلفة.

ميزة الأمان الأخرى في اندرويد 13 , يقوم بحذف البيانات من ذاكرة التخزين تلقائياً  بعد مدة معينة من الزمن , ولذلك لن تتمكن التطبيقات من الوصول إلى البيانات القديمة في الحافظة, هذا يعني أن المستخدمون سوف يكونوا أقل عرضة للمخاطر المتعلقة بهذا الأمر.

كما أن إصدار أندرويد 13 سوف يقوم بإلغاء الأذونات للتطبيقات التي لم تستلم لفترة طويلة , ويبدو أن هذا الأمر جيد للغاية.

قامت شركة جوجل بإعادة صياغة طريقة معالجة التحديثات الأمنية بالكامل. مع تحديثات جوجل الجديدة , سوف يتم تقسيم المكونات , بحيث يتم إرسال التحديثات على الاجهزة بشكل "وحدات متقطعة" بدلاً من تحديث نظام التشغيل بالكامل , وهذا يعني نشر أسرع للتحديثات , وتصحيح أسرع.

و في النهاية قامت Google بإعادة كتابة بعض الأكواد الخاصة بالبرمجة للمكونات التي تعتبر هامة للاندرويد , استخدمة لغات أكثر أمناً مثل Rust , وقد تم تطوير فهرس Google Play SDK لتوفير شفافية إضافية لمجموعات تطوير البرامج الأكثر استخدامًا (SDKs).


ما هي الهواتف التي يمكنها الحصول على Android 13؟

سوف يتم توفير الإصدار الجديد كالعادة لأجهزة Pixel 4 و 5 و 6  في الربع الثالث لعام 2022 , أما باقي الشركات مثل Samsung و OnePlus , والشركات المصنعة الأخرى سوف يتم إصداره لهم في الربع الرابع من 2022 , وسوف يتم هذا الأمر حتى بداية 2023.

أما أول جهاز سوف يتم إصداره بنظام اندرويد 13 هو Pixel 7 في شهر اكتوبر القادم , جوجل ليست دقيقة على الإطلاق في التواريخ التي تصدرها فقد يتم الأمر سريعاً أو قد يتأجل قليلاً.


كيفية تنزيل اندرويد 13 

أفضل خيار لتنزيل التحديث هو تحديث الاندرويد بخيار OTA. هذه الطريقة هي الأفضل و الأكثر أمناً للتحديث , لمعرفة وجود تحديث بهاتفك انتقل إلى الإعدادات > النظام > تحديث النظام , بعد ذلك انقر فوق التحقق من وجود تحديثات.


google-playkhamsatmostaqltradent