recent
أخبار ساخنة

نصائح لإطالة عمر بطارية الهواتف و الأجهزة اللوحية و أجهزة الكمبيوتر المحمولة ( 10 طرق عملية )

نصائح لإطالة عمر بطارية الهواتف و الأجهزة اللوحية و أجهزة الكمبيوتر المحمولة ( 10 طرق عملية )

 

من منا لا يعاني من ضعف البطارية؟ فإذا كنت تواجه مشاكل في الحافظ على عمر البطارية الخاصة بك, فيبدو أنك وصلت إلى المكان المناسب الذي سوف يساعدك على الحفاظ على بطارية جهازك.

إذا نظرنا إلى العالم حولنا سوف نجد أن معظم اعتمادنا على التكنولوجيا. لذلك من المحتمل خلال استهلاكنا المتواصل على الاجهزة التكنولوجية سواء كنت تستعمل: أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو هاتف ذكي أو أجهزة لوحية ,فإنه من المحتمل أن تنفذ بطاريتك بسرعة.

كما أنه مع زيادة الاستهلاك وتطور الهواتف المحمولة , هناك اسباب تجعل من عمر البطارية قصير , لذلك يمكنك المتابعة لمعرفة أهم النصائح في الحافظ على عمر البطارية الخاصة بك.


1. قم بتقليل إضاءة الشاشة

قلل من سطوع شاشة الجوال الخاصة بك للحافظ على بطاريتك , تستطيع تقليل سطوع الشاشة إلى النصف أو اقل. يمكنك إبجاد خيار تقليل الإضاءة في الخيارات أو الإعدادات.

على هواتف اندرويد أو الأجهزة اللوحية, اسحب الشاشة لإسفل وسوف يظهر لك شريط في آخر القائمة المنسدلة , وربما تجد علامة شمس على اليسار , وبجانبها شريط يمكنك تقليل السطع الخاص بالشاشة من خلال سحبه بإصبعك.

على هاتف ايفون أو ايباد , اسحب من الزواية اليمنى العليا للشاشة الخاصة بك. إذا طان هاتفك iPhone 8 أو أقل في الإصدار , فعليك بسحب الشاشة من الاسفل إلى الأعلى , لكي تصل إلى مكان التحكم في إعدادات الشاشة الذي يمكنك من خلاله ضبط سطوع الشاشة , سوف تجد خط عريض سميك بجواره ايقونة الشمس , للتحكم في شدة الإضاءة يمكنك تحريك الشريط حسب اتجاه الهاتف الخاص بك.

وفي الغالب معظم الأجهزة تحتوي على مستشعر لشدة الضوء , و يعمل هذا المستشعر على تحديد الإضاءة المناسبة , من خلال الجو المحيط بك, فإذا كنت في مكان مظلم يعمل على زيادة إضاء الشاشة.

تم تمكين إعداد الإضاءة التكيفي هذا على أجهزة أندرويد , ومن المفترض أن يتم التعرف على تفضيلاتك من خلال استخدامك للجهاز. إذا وجدت أن الأمر غير متوازن ,بحيث أنه غير دقيق في عرض الإضاء المناسبة للمكان , فيمكنك مسح هذه التفضيلات , وإعدادها مرة أخرى.

لإعادة الضبط انتقل إلى الإعدادات > خدمات صحة الجهاز> التخزين> مسح ذاكرة التخزين المؤقت > , ثم قم  بضبط الإضاءة يدويا. بعد ذلك انتظر , وإضا شعرت أن الإضاءة لم تعمل بالشكل الصحيح , فعليك بتجربة الأمر مرة أخرى , لأن الهاتف سوف يستغرق وقت لكي يعتاد على التفضيلات الخاصة بك.

أم على هواتف ايفون , انتقل إلى الإعدادات > إمكانية الوصول > العرض وحجم النص > سطوع السيارات. إذا وجدت مفتاح التغير مضاءً بالأخضر فهو قيد التشغيل بالفعل.


2. قم بتقليل مهلة إضاءة الشاشة

تقوم الهاتف و الأجهزة اللوحية و أجهزة الكمبيوتر المحمولة بإيقاف تشغيل الشاشة , عندما يتم ملاحظة أنك غير نشط على الجهاز , و بذلك لا يتم استهلاك طاقة من البطارية للإضاءة.

سوف أعرض إليك كيفية إيقاف تشغيل إضاءة الشاشة بشكل أسرع من الوضع الافتراضي للأجهزة:

  • على هواتف Android انتقل إلى الإعدادات > عرض الشاشة > توقف الشاشة.

  • أما بالنسبة لأجهزة iPhone , انتقل إلى الإعدادات > العرض والسطوع > قفل تلقائي.

  • على أجهزة Mac , انتقل بواسطة النقر على شعار Apple > تفضيلات النظام ( System Preferences ) > حافظة الطاقة (Energy Saver).

  • على الأجهزة التي تعمل بنظام Windows , اكتب في شريط البحث الذي يمكنك العثور عليه بالأسفل. اكتب فيه وضع السكون (type sleep) , ليظهر لك عدة خيارات لإعدادات الطاضة و النوم للشاشة.


3. استخدم وضع توفير الطاقة 

ربما أنت لا تفضل هذا الوضع غالباً , و لكن معظم الأجهزة سواء الهواتف الذكية أو اجهزة الكمبيوتر و اللاب توب , أو الأجهزة اللوحية. جميع هذه الأجهزة تقدم وضع توفير الطاقة لكي تحافظ على البطارية الخاصة بك , كما يُفعل الوضع عن طريق قفل معظم الإعدادات , و المميزات غير الضرورية, بالإضافة إلى أنه يمكنك تحديد التطبيقات التي يمكنك استعمالها على الهاتف.

هناك بعض الهواتف عندما تصل طاقة البطارية إلى حد معين مثل 20% تقوم بشتغيل وضع توفير الطاقة يدوياً. تستطيع أن تتحكم في هذا الأمر يدوياً.

  • على هواتف أندرويد انتقل إلى الإعدادات > البطارية > سوف يطهر لك عدة خيارات من وضع التوفير مثل : وضع الأداء العالي , وضع توفير الطاقة , وضع توفير الطاقة الفائق , وسوف يتم عرض المدة التي سوف يبقا هاتفك قيد التشغيل اسفل كل وضع.

  • على أجهزة ايفون اذهب إلى الإعدادات > ابحث عن مفتاح التبديل > البطارية > وضع الطاقة المنخفض , عندما تنقر فوق التحويل سوف يتم تشغيل الوضع فوراً.

  • على جهاز Mac , عليك بتشغيل MacOS 12 , ويعرف بـ  Monterey اضغط فوق شعار Apple > تفضيلات النظام (System Preferences ) > البطارية في الجانب الأيسر , ثم قم بالنقر على وضع الطاقة المنخفض لكي تقوم بتشغيله, ذلك في حالة إذا لم تكن متصلاً . أم لو كنت متصلاً اذهب إلى شعار Apple و انقر عليه > تفضيلات النظام (System Preferences ) > البطارية > محول الطاقة (Power Adapter) في الجانب الأيسر , سوف تجد أيقونة قم بالضغط عليها.

  • على أجهزة الكمبيوتر PC التي تعمل بنظام Windows , انقر على ايقونة ابدأ (Start ⊞) في اسفل الشاشة على اليسار> الإعدادات > النظام > الطاقة والبطارية (Power & battery). تجد قائمة البدء في الجانب السفلي الأيسر في Windows 10 , أما Windows 11 تتجه ناحية منتف الجزء السفلي للشاشة.


4. تجنب التطبيقات التي تستهلك طاقة كبيرة من البطارية

أي كان نوع جهازك , سوف تلاحظ نفاذ البطارية بشكل سريع اثناء استخدامك للتطبيقات التي تستهلك الكثير من الموارد أو الألعاب , لكي تستطيع استخدامها مثل : الألعاب متعددة اللاعبيين أو مشاهدة مقاطع الفيديو , لذلك تأكد من شحن هاتفك أو جهازك قبل استخدام هذه التطيبيقات أو الألعاب.

وهناك ايضاً بعض التطبيقات التي تستهلك الكثير من قوة البطارية مثل : Adobe Photoshop و Apple iMovie والألعاب المتطورة و الخلفيات ثلاثية الأبعاد , والكثير من البرامج الأخرى التي تحتجا إلى كمية شحن كبيرة.

  1. الخلفيات المتحركة : و هي تعرف ايضاً بالخلفية الحية أو الديناميكية , في ظاهر الأمر تبدو ذات مظهر جذاب ورائع , وتضيف ملمساً للجهاز الخاص بك , ولكنها تستهلك الكثير من عمر البطارية , فعليك ايقاف استعمال هذه الخلفيات أو أن تبحث عن إصدارت تكون مناسبة للبطارية.
  2. الأجهزة الخارجية : عند توصيلك ميكرفون خارجي أو كاميرا أو أي شيء آخر فهو يستمد الطاقة من جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك , فعليك استخدام ما هو مطلوب منك استخدامه للحافظ على مدة بقاء البطارية مشحونة.
  3. تعدد المهام : عندما تكون تتصفح أحد مواقع التواصل الإجتماعي و في نفس الوقت تقوم بفتح تطبيقات أُخرى مثل تطبيقات القراءة أو شيء آخر , فهذا يُسرع من استهلاك البطارية.
  4. على جهاز الكمبيوتر المحمول (اللاب توب ) نظام تشغيل Windows. يمكنك التحقق من البرامج التي تعمل عن طريق الضغط على Task Manager - Control و Shift و Escape في نفس الوقت , لكي تستطيع من معرفة التطبيقات التي تستهلك أكبر كمية من طاقة البطارية. على أجهزة Mac استخدم Activity Monitor الموجود في Finder > التطبيقات > المرافق ( Utilities ) > مراقب النشاط (Activity Monitor). بعد ذلك تستطيع اختيار التطبيقات التي لا تريد استعمالها.


5. اقفل هاتفك 

اثناء عدم استخدامك للجهاز يمكنك أن تطفأ الشاشة لكي لا تستهلك من البطارية اثناء عدم الاستخدام. مع قفل الشاشة سوف تستطيع استقبال المكلمات و الرسائل و الإشعارات , لاتقلق حيال ذلك.

كما أن قفل الشاشة اثناء عدم الاستخدام و وضعه في الجيب أو في المحفظة سوف يحمي هاتفك من النقر على أي شيء و أنت لا تشعر.


6. حدث نظام التشغيل الخاص بك

على جميع الأجهزة يهتم المطورون بتجربة الكثير من الطرق لتوفير استخدام جيد للجهاز الخاص بك , سواء من ناحية تجربة المستخدم أو إصلاح المشاكل التي قد تضر بالبطارية. فاحرص دائماً على تنزيل التحديثات المتاحة أولاً بأول.

يمكنك التحقق من أن جهازك مضبوط تلقائياً على التحديثات أم لا.

  • على جوالات الأندرويد , اذهب إلى الإعدادات > تحديثات النظام > تنزيل التحديث. عندما تفوم بالضغط عليه سوف يتم التحقق من وجود تحديثات جديدة, إذا لم يكن هناك سوف يخبرك بأن آخر تحديث قد قمت بتحميله. يمكنك الإطلاع على تحديث هواتف الأندرويد تلقائياً

  • على هواتف ايفون , انتقل إلى الإعدادات > عام > تحديث البرنامج > تحديثات تلقائية. بعد ذلك تأكد من أن مفتاحي تحميل تحديثات iOS  , و تثبيت تحديثات iOS  باللون الأخضر (مفعّل).

  • على جهاز Mac , اضغط على شعار Apple > تفضيلات النظام (System Preferences) > تحديث البرنامج (Software Update) , و حدد تحديث جهاز Mac تلقائياً.

  • على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز , اكتب تحديثات (updates ) في شريط البحث في الأسفل , ثم انقر فوق التحقق من وجود تحيثات (Check for updates). معظم التحديثات تتم بشكل تلقائي ؛ لكن تستطيع إيقاف التحديثات حتى تاريخ معيين أنت تريده.


7. قلل من الاشعارات الواردة إليك

قم بإيقاف الإشعارات , أ قلل منها مثل إشعارات البريد الإلكتروني , أو اشعارت تطبيقات التواصل الاجتماعي , أو الاشعارات الخاصة بتحديثات الألعاب , أو الاخطارات الخاصة بالسهم  , أو النتائج الرياضية.

قم بتقليل أو منع الاشعارات التي ليس منهم للحافظ على بطارية جهازك من النفاذ , يمكنك تعطيل اشعارات التطبيقات التي لا تحتاجها على هاتفك الذكي من خلال الإعدادات : 

  • على هاتف أندرويد , الإعدادات > اشعارات التطبيقات.

  • على اجهزة ايفون , الإعدادات > الاشعارات .


8. الحد من خدمات الوصول إلى الموقع

تحقق من إعدادات الهاتف الخاص بك , حيث عليك التأكد من أنه ليس هناك تطبيقات تتبع موقعك في حال عدم استخدامه , و هذا سوف يساعدك في حماية نفسك , وجعل التطبيقات تجمع معلومات أقل عنك.


9. حافظ على درجة حرارة جهازك في مستوى درجة حرارة الغرفة

لا تجعل جهاز يسخن بدرجة كبيرة أو يبرد لدروجة كبيرة. من ممكن أن تسبب درجة الحرارة المرتفعة أو البرودة في خفض و أستنزاف البطارية , والتأثير على عمر البطارية ككل.

  • الهواتف الذكية. عندما تذهب إلى مكان يكون معرض للشمس مثل حوض السباحة , احرص غلى تغطية هاتفك بشكل جيد , لكي لا ترتفع درجة حرارته.

  • أجهزة الكمبيوتر المحمولة. يمكن أن تسخن أجهزة الكمبيوتر المحمولة عند سد فتحات التهوية عند وضع جهازك تحت الغطاء مثلاً , لا تسد ظهر الجاهز أو الجوانب أبداً , وحول أن تجعل اللاب توب على سطح مستوٍ وصلب.

  • أجهزة الكمبيوتر المكتبية. حافظ على نظافتها من الأتربة , وشعر الحيوانات , وعدم غلق الفتحات , واعمل على نظافتها دائماً لكي تواجه مشاكل في المستقبل.


10. حمل الشحن الخارجي معك ( power bank ) 

يعد شحن الطاقة الخارجي هذا أو الباور بانك شيء رائع , حيث يساعدك على شحن هاتفك أو جهزك اللوحي اثناء سفرك عند نفاذ البطارية, ولن تضطر إلى البحث عن منفذ كهربائي لتوصيل الشاحن به.

إلى هنا نكون قد انهينا مقال نصائع مهمة للحفاظ على عمر بطارية الهواتف أو الأجهزة اللوحية أ الكمبيوتر المحمول , وقد قدمنا لكم بعض النصائح المهمة حول كيفية إطالة عمر البطارية.


google-playkhamsatmostaqltradent