recent
أخبار ساخنة

مسح ذاكرة التخزين المؤقتة لهواتف الأندرويد لتوفير المساحة

ما هي ذاكرة تخزين الهاتف المؤقتة؟ كيف يمكنك مسح ذاكرة تخزين الهاتف المؤقته للأندرويد؟ ومتى ينبغي علي مسح ذاكرة الهاتف المؤقته؟ كل ذلك سوف تتعرف عليه من خلال مقال اليوم. 


مسح ذاكرة التخزين المؤقتة لهواتف الأندرويد ( ومعرفة متى يجب عليك ذلك )


تمتلئ مساحة تخزين الهاتف المؤقتة للاندرويد بشكل سريع في بعض الأحيان. ذلك بسبب أن هناك بعض تطبيقات الأندرويد التي تستخدمها تقوم بتخزين هذه الملفات لتعمل بشكل أفضل.

تعرف ملفات البيانات المؤقتة باسم ذاكرة التخزين المؤقتة ; ربما تمتلئ المساحة الخاصة بالهاتف بسبب ذلك. والآن دعونا نلقي نظرة عن ما هي ملفات البيانات المؤقتة؟ وكيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت؟


ما هي ذاكرة التخزين المؤقتة ؟

يستخدم هاتف الاندرويد الخاص بك ملفات البيانات المؤقتة , لكي يسترجع المعلومات بشكل سريع عند استخدام أي تطبيق في هاتفك. مثال إذا كنت تستخدم Google Chrome , فقد يخزن ملف أو صورة ذات حجم كبير مؤقتاً على موقع الويب الذي تزورة بشكل دوري , لذلك لن يعتين عليك تنزيل الصورة في كل مرة تدخل إلى الموقع.

في بعض الأوقات تصبح ملفات التخزين المؤقت غير مفيد لبعض التطبيقات , وعندما يقرر التطبيق بأنها ليست جيدة فإنه يتم تجاهل هذه البيانات المؤقتة. تستخدم المواقع والمتصفحات والتطبيقات والألعاب ملفات الخزين المؤقت لتقديم تجربة جيدة للمستخدم.

استخدام ذاكرة التخزين المؤقت ليست مخصوصة فقط لهواتف الأندرويد , بل ايضا تستخدم على متصفحات سطح المكتب والأجهزة الأخرى , وإذا لم يكن هناك بيانات مخزنة مؤقتاً , فسوف يتعين عليك في كل مرة تدخل فيها إلى الموقع تحميل الصور والملفات الأخرى.


كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط على أجهزة Android؟

في إصدارات هواتف الاندرويد الحديثة تحتاج إلى حذف كل ملفات التخزين لكل تطبيق بشكل منفرد. نادراً ما يحتاج بعض الأشخاص إلى حذف جميع البيانات المخزنة على الجهاز , ولكن إذا كنت تواجه مشاكل في التخزين أو أداء وسرعة هاتفك الأندرويد , فربما تكون هذه أفضل الحلول لحلها.

سوف نعرض لك خطوات محو ذاكرة التخزين المؤقت , ولكن ربما يكون لك جهاز أندرويد بنظام مختلف نوعاً لا يشبه الذي سوف نعرضه في الصورة ليوضح لك كيفية العمل , لكن يمكنك باتباع الخطوات وسوف تستطيع فعل ذلك.

  1. قم بالدخول على إعدادات هاتفك الأندرويد واختر التطبيقات.
  2. سوف تظهر لك قائمة حسب نوع إصدار هاتف الاندرويد الذي معك. قم بالضغط على ما سوف يقوم بعرض لك ميع التطبيقات المثبتة على هاتفط.
  3. اختر التطبيق الذي تريد أن تقوم بمحو ذاكرة التخزين المؤقت من عليه.
  4. ثم سوف تظهر لك واجهة تحمل معلومات التطبيق الذب اخترته قم بالضغظ على مسح ذاكرة التخزين المؤقت.


كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط على أجهزة Android؟


كانت هذه الطريقة التي يمكنك من خلالها محو ذاكرة التخزين المؤقتة, لأي تطبيق على هواتف  Android. هناك شيء عليك أن تعلمه ,و هو أنك إذا قمت بالضغط على مسح التخزين فقط فسوف يتم ازالت جميع البيانات , وهذا يؤدي إلى إعادة تحميله بشكل جديد كما لو قمت بتحميله للتو من متجر Play. لا تفعل هذا إلا في إذا كنت تواجه بعض المشاكل الخطيرة.

في إصدارات الأندرويد Android هناك خيار يجعلك تقوم بحذف جميع ملفات البيانات المؤقتة بشكل كامل , كل ما عليك هو الأنتقال إلى الإعدادات ثم التخزين ثم البيانات المخزنة مؤقتاً , ثم بعد ذلك قم بتفريغ المساحة. وهذا الطريقة لا توجد في إصدارت الأندرويد الحديثة للأسف.


ماذا يحدث بعد محو ذاكرة التخزين المؤقت لنظام الأندرويد؟

بعد محو ذاكرة التخزين المؤقت سوف تستعيد بعض المساحة على هاتفك , وسيعمل التطبيق كما كان في السباق , لكن سوف يعمل التطبيق على التعرف على الاشياء عند دخولها مرة , وذلك بسبب التحميل كما ذكرنا بالإعلى.

رغم حذف الملفات المخزنة مؤقتاً سوف تعود تدريجياً مع الوقت , لأن التطبيقات يعمل على تخزينها تلقائياً , ويمكنك التخلص منها عندما تحتاج كما فعلت في المرة السابقة.

وهنا السؤال لماذا اقوم بمسح ذاكرة التخزين المؤقتة مع الرغم أنها سوف تعود؟ سأجيبك على ذلك , مثلا هناك بعض المواقع التي دخلت عليها مرة من المرات , لتقوم بعمل شيء ما , ثم لم تعود إليه مرة أُخرى, فعندما تمحو البيانات المؤقتة سوف توفر عليك مساحة , ولن تعود مرة أُخرى بخلاف باقي المواقع التي تعود إليها باستمرار.

محو البيانات المؤقتة  اعتقد أنه لن يسبب في حذف الإشارات المرجعية التي قمت بها  , وايضاص إذا كان لديك تقدم في اللعبة لن تفقده , وكذلك لن يتسبب في تسجيل خروجك من التطبيقات.


ما هي فوائد محو ذاكرة التخزين المؤقت للأندرويد؟

ملفات ذاكرة التخزين المؤقت تعد شيء مهم , وعليك ان تكون حريص في فعل ذلك. من المفيد احياناً أن تزيل البيانات المؤقتة يدوياً على الهاتف للاندرويد. 

وهنا سوف نذكر لكم أفضل الطرق التي يمكن أن يكون فيها حذف الملفات المؤقتة يدوياً للاندوريد مفيداً:

  • محو ذاكرة التخزين يساعدك على المدى القصير في توفير بعض المساحة على هاتفك الأندرويد, لكنه يعتبر حل مؤقت. مع الوقت سوف يقوم التطبيق بإنشاء ملفات تخزين مؤقتة مرة أخرى, أما إذا وصل بك الأمر إلى مسح ذاكرة التخزين بشكل مستمر فأظن أنه عليك الحصول على هاتف أعلى في التخزين.
  • قد يكون هناك ملفات تخزين مؤقتة للتطبيق على هاتفك , ولم يعد التطبيق بحاجة إليها , وربما تسبب مشاكل بطيء الهاتف في السرعة أو بطئ التطبيق نفسه , فحذف هذه الملفات المؤقتة يعمل على حل المشكلة.
  • ايضاً يمكن أن تؤثر الملفات القديمة  المخزنة مؤقتاً في تهديد الخصوصية الخاصة بك , فإذا قام أحد المتطفلين غير المسموح لهم بالإطلاع على هذه البيانات ; ربما قد يسبب لك مشاكل , ولهذا الحل هو التخلص من هذه الملفات.
  • إذا كان هناك رفض من قبل المتصفح أو التطبيق في جلب أحدث إصدار له , فربما يعمل حذف ذاكرة التخزين على حل هذه المشكلة.


هل يتعين عليك مسح ذاكرة التخزين المؤقت بشكل منتظم على الاندوريد؟

والآن بعد أن قمنا بذكر لكم فوائد محو ذاكرة التخزين المؤقت, وعلمت أنه عليك تفريغ هذه الملفات يدوياً على فترات زمنية. لكن ربما ياتي ذلك بنتائج عكسية على هاتفك. ببساطة لأن التطبيقات تحتاج إلى هذه الملفات المخزنة تلقائياً لتحسبن الوصول بشكل جيد وسريع إلى المحتوى الذي تريده.

ويعتبر هذا هو السبب الذي لا يحب عليك بسببه حذف الملفات بشكل متكرر. يجود بعض الحلول في أنظمة الاندرويد , وهي أنها تقدم خاصية حذف الملفات غير المستخدمة. سوف نعرض عليكم الاشياء الرئيسية التي يجب فيها محو الذاكرة المؤقتة:

  • إذا رأيت أن التطبيق الذي تستعمله لا يعمل بشكل جيد ,فربما يكون هذا بسبب تلف ملفات التخزين القديمة.
  • في حالة أن تكون لديك بعض الملفات الشخصية وتريد التخلص منها للحفاظ على خصوصيتك.
  • في حالة نفاذ مساحة التخزين على هاتفك ولا تريد التخلص من الصور والفيديوهات من على الهاتف في تلك الحالة قم بمحو ذاكرة التخزين المؤقت, ولكن هذا حل قصير المدى. يمكنك الإطلاع على بعض الحلول لتحرير مساحة تخزين على هاتفك.


هل يجب عليك استخدام تطبيقات لتنظيف الاندرويد وتوفير المساحة؟


هناك الكثير من التطبيقات التي تدعي أنها تعمل على تنظيف الهواتف لتوفير مساحة إضافية على هاتفك , وربما يكون هناك فعلاً من يقوم بذلك ولكن القليل , دعنا نتعرف على اسباب عدم استحقاق هذه التطبيقات في الاستخدام:

  • يعملون على تقديم طرق كاذبة لكي تستخدم التطبيق الخاص بهم , كأنهم يقولون : استخدم هذا التطبيق في مسح ذاكرة التخزين لكي يعمل هاتفك بشكل سريع جداً.
  • تكون هذه التطبيقات سبب في امتلاء المساحة بسبب كبر حجمها , وتؤدي إلى ابطاء الهاتف بسبب التشغيل المستمر على خلفية الشاشة.
  • تحتوي على إعلانات غير جيدة , وغيرمرغوب بها , بالإضافة إلى عمليات الشراء داخل التطبيق.

عليك توخي الحذر إذا قررت ان تستخدم تطبيقات تنظيف هواتف الاندوريد, وإذا أمكن أن تتجنبهم ,فتجنبهم. هناك مميزات في معظم هواتف اندرويد , وهي أنها تأتي بخاصية التنظيف هذه , مما يجعلك غير محتاج لتلك التطبيقات.


طريقة سريعة وسهلة لمسح ذاكرة التخزين المؤقت للاندرويد

محو ذاكرة التخزين المؤقت شيء جيد للحصول على مساحة إضافية على هاتفك , ولكن لا تجعل الأمر كعادة معك , وسوف يكون مفيداً في حالة أنك اكتشفت بعض الأخطاء في التطبيقات ,وقمت بحذف الملفات لمعلجة المشكلة. كما أنه عليك بالبعد عن التطبيقات الخارجية غير الموثوقة التي تعمل على الإضرار بهاتفك.

وأخيراً كلما تعمقت في معرفة المشاكل حول أجهزة الأندرويد , سوف تستطيع حل المشاكل التي تواجهك بسهولة. وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية شرح مقال اليوم إذا كانت هناك بعض المشاكل التي تواجهكم اكتبواها في التعليقات.

google-playkhamsatmostaqltradent