recent
أخبار ساخنة

كيف تعرف إذا تم التنصت على هاتفك أم لا, وأهم الاسباب التي تكشف لك ذلك

 سوف نتحدث عن أهم الأسباب التي من خلالها كيف تتمكن من معرفة إذا كان هناك طرف ثالث يتجسس على هاتفك أم لا , وفي هذا المقال سوف تعرف كيف يتم التنصت على هاتفك بطريقة احترافية.

كيف تعرف إذا تم التنصت على هاتفك أم لا, وأهم الاسباب التي تكشف لك ذلك


الذي يتسلل بشكل ما إلى هاتفك ويتنصت عليك , هل هو يستفيد منك؟ فمن الممكن أن يكون المتسلل صاحب العمل , أو شريك سابق كنت تعمل معه , أو الصحافة (إذا كنت مشهوراً), وربما أحد يريد لك الأذى. كل ذلك أمور محتملة , ولكن عليك أن تعرف شيء نحن نطرح الأمر على سبيل المثال , لكي لا تظن ظن سيء بمن هو حولك , فهذا ما يأمرنا به رب العالمين.

إليك أهم الطرق والأسباب التي من خلالها يمكنك معرفة كيف يتم التنصت على هاتفك.


1. إذا لاحظت مشاكل في بطارية الهاتف

ربما تقول ما علافة البطارية بمشكلة التنصت على الهاتف؟ سأُجيبك. عندما تستخدم الكثير من التطبيقات على هتافك الذكي , فهذا الأمر يعمل على رفع درجة حرارة هاتفك , ولكن ليس إلى حد الإتلاف , كما أن مشاهدة مقطع الفيديو تجعلك بطارية الهاتف أكثر دفئاً من سماع البودكاست مثلا. فهذه الأمور من الممكن أن تحدث معك.

لكن سخونة البطارية قد تكون علامة على أن هناك أحد يقوم بالتنصت على هاتفك و عن طريق فتح التطبيقات في الخلفية , مما يتيح له التنصت عليك.

فكل ما عليك فعله هو مراقبة هاتفك , وكيمية الشحن الموجودة , وكيف يؤثر استخدامك على البطارية , فإذا لا حظت أن الطبارية منخفضة بشكل مستمر دون استخدام الهاتف بشكل متكرر, فهذ الأمر غريب ولا تتجاهله.

لكن قبل البدء في البحث في الأمر تأكد من سلامة البطارية من المشاكل المتعلقة بضعفها. هل كنت مثلاً جالساً في الشمس وهو بالقرب منك؟ هل استخدمت الكثير من التطبيقات؟ هل تضعه في حافظة تسرع من حالة السخونة لديه؟

بعد تفقد جميع المشاكل , ولم يكن هناك سبب , فمن الممكن أن تكون هناك برامج ضارة تساعد على التنصت على هاتفك.


2. زيادة في استهلاك بيانات الهاتف 

ايضاً زيادة استهلاك بيانات الهاتف يعتبر من إخطارات التنصت على هاتفك.

لكن عليك قبل ذلك التأكد من حالة استخدامك. إذا كنت تستخدم الكثير من التطبيقات التي تستخدم إنترنت بشكل كبير جداً , أو في حالة أنك تعطي هاتفك لأطفالك  ويقومون باللعب عليه خاصة إذا كنت بالخارج. عليك معايرة مقدار البيانات التي تستهلكها شهرياً.

بعد ذلك إذا لاحظت استهلاك غير معهود وكبير جداً عليك البدء في التفكير عن سبب حدوث هذا الأمر , وإذا لم تجد فربما هناك طرف ثالث يتنصت على هاتفك.

التطبيقات الضارة التي ربما تكون موجودة في هاتفك تستخدم البيانات ,لإرسال المعلومات إلى المصادر الخارجية للتجسس عليك , كما أن هذه التطبيقات لا تعتمد على شبكة Wi-Fi المنزل فقط , بل تستخدم أي بيانات على هاتفك.


3. الإعلانات والتطبيقات غير المرغوب بها

يجب عليك متابعة التطبيقات التي حملتها سابقاً على هاتفك , فغالباً مع الوقت أنت ربما تنسى نصف التطبيقات التي قمت بتثبيتها على هاتفك , وربما تكون في وقت من الأوقات كنت جاهلاً بنوع التطبيق فيكون ضاراً لك ولهاتفك ؛ عوضاً عن أن يساعد الآخرين في التنصت أو التجسس عليك.

فليس من الضروري أن يتم كسر حماية هاتفك لتنزيل برامج ضارة فقد تم الكشف عن مجموعة من التطبيقات الضارة في متجر التطبيقات لأجهزة iDevices , فكان يُعتقد أنها تحتوي على برامج ضارة , ولكن في النهاية اكتشفوا أنها تعرض إعلانات ضارة للمستخدمين.

يمكن استخدام البرامج الضارة لكي تسرب المعلومات إلى المتسللين , وكذلك الدعوة إلى تثبيت المزيد من البرامج الضارة , كما أن عرض طريقة الإعلانات التي تظهر أمامك من الممكن أن تصبح تطفلية ؛بحيث تشجع المزيد على النقر دون قصد , وهذا أمر سيء, وعلى اساس هذا الأمر يجنون أموالا مقابل النقر بالدفع.

كما عليك أن تحذر النقر فوق أي رابط من الممكن أن يؤدي إلى المزيد من البرامج الضارة التي تضر بك وبهاتفك الذكي.

قد كشفت Apple بعض هذه التطبيقات وتم إزالتها , ولكن من الممكن أن تكون كامنة في أنظمة قاديمة وتؤثر على من يستخدم هذا النظام. أعلنت أبل عن بيان أنها أازلت اكثر من 60 مليون مراجعة للتطبيقات كنت ترسل رسائل غير مرغوب فيها , وذبك في عام 2020.

هذا يعتبر أمر جيد من ناحية شرك أبل , ولكن وجود هذه الكمية من التطبيقات الضارة يجعل الأمر مقلق للغاية. كما هنا كتنوية عن أن زيداة الإعلانات الضارة , وبالتالي يزيد استهلاك البيانات.


4. مشاكل الأداء العام لهاتفك

ربما تفوم البرامج الضارة بخداعك لتحصل على وصول جذري إلى بياناتك , وضلك عن طريق تنزيل تحديثات ضارة غير مرغوب فيها , لكي تسيطر على جهازك , وبعد ذلك تعمل هذه الأنظمة على إرسال معلوماتك إلى اشخاص خارجية , وهذا مايعرف بالقرصنة.

فقد أُريدك أن تفكر في كمية المعلومات التي تنقل من هاتفك , والتي سوف تجعل هاتفك أكثر بطأً , وحينها تظن أن هاتفك قد أصبح قديما , وقد تفكر في تغييره , والمشكلة تكمن في الذي يقوم بإرسال واستقبال المعلومات من جهازك ويجعل هاتفك أبط بطريقة ما.

كما لا أريد منك أن تظن أن التطبيقات لا تسهتلك الطاقة , لكن لا ينبغي أن تؤثر بشكل ملحوظ على ردة استجابة هاتفك.


5. ملاحظة الرسائل الغريبة من الممكن أن تشير إلى تجسس

هناك الكثير من الرسائل العشوائية والبريد الذي نتجاهله دائما , ربما تكون هذه علامات إلى وجود خطأ ما في هاتفك.

قد تأتيك الرسائل الغربية على أشكال أو رموز غير مألوفة بالنسبة , وليس شرط أن تكون خاصة بك أنت وحدك ولكن ربما تكون إلى عدة اشخاص المهم لا تتجاهل الرسائل الغريبة والمشبوهة.

السبب المحتمل وراء هذه الرسائل المشبوهة هو وجود خطأ نشأ من ناحية صاحب البرامج الضارة في تثبيت البرنامج بشكل صحيح. وبالتالي سوف تظهر لك هذه الرسائل المشفرة التي من المفترض أن لا تظهر لو لم يكن هناك اخطاء في التثبيت أو شيء, ربما تكون مجموعة البيانات هذه هي عبارة عن أوامر يرسلها المتسللون إلى البرامج أو أن البرنامج يحاول التواصل مع صاحبه.

وقد يقول لك أحد معارفك أنك ترسل لي رسائل غريبة ربما تكون نصية أو عن طريق البريد الإلكتروني , فقد يتعرض هاتفك للإختراق , وقد يعني هذا أن هناك من يحول تثبيت برامج ضارة على هاتفك المصاب.

راقب كل شيء لا تعرف نشاطه, انظر إلى الرسائل وملفات تعريف الوسائط الأجتماعية وتحقق من الرسائل المرسلة عن طريق البريد , وصندوق الصادر إذا كنت تتذكر أنك لم ترسل شيء ,فعليك الحذر.


6. مواقع الويب تبدو غير مألوفة

ربما يكلفك النقر الخطأ على رابط معين في رسالة أو بريد , فقد يكلفك هذا الكثير من الأموال. ذلك عن طريق أنك إذا كنت تتصفح في موقع معين تعرفة فقد توجه دون سابق إنظار إلى صفحات ضارة.

حيث أن البرامج الضارة تعترض الطريق بينك ويبن المواقع التي تدخل عليها , فقد تظهر لك صفحة خاطئة أو تقوم بتتبع أي شيء تكتبه.

وهذا الأمر يصبح مشكلة كبيرة إذا كنت تتصفح مثلا لدفع رسوم مصرفية أو حتى بيانات شخصية , وهذا الأمر من الممكن أن يكون تهديداً لك إذا وصل إلى أيدي المجرمين.

قد لا تلاحظ أي اختلاف على الموقع الذي تدخله , ربما يكون هناك اختلافات بسيطة مثل الشعارات والنقط وغيرها , وربما تظهر لك واجهة غير مألوفة ففي هذه الحالة يمكنك المقارنة بين إصدار متصفح الهاتف والكمبيوتر.




google-playkhamsatmostaqltradent