recent
أخبار ساخنة

10 طرق تحسين أداء هاتف الاندرويد Android

 

10 طرق تحسين أداء هاتف الاندرويد Android



يمكن أن تتباطأ هواتف Android مع تقدم العمر والاستخدام. مع مرور الوقت، يبدأ في التباطؤ وتستنزف البطارية بشكل أسرع. ومع ذلك، إذا قمت بإجراء صيانة بسيطة، فسوف يستمر هاتفك لفترة أطول.




يمكنك استخدام عدة طرق مختلفة لإضفاء المزيد من الحيوية على هاتف Android الخاص بك. استخدم هذه الطرق لتحسين أداء أي جهاز يعمل بنظام Android. ومع ذلك، قد تختلف التعليمات الدقيقة وفقًا لنظام التشغيل والبرنامج الخاص بهاتفك.




افضل الطرق لتحسين أداء هاتف الاندرويد Android




فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في إجراء تغييرات وتحسين أداء هاتف Android الخاص بك:




1. تحديث نظام التشغيل Android الخاص بك




لتسريع هاتف Android الخاص بك، نوصي بتحديث نظام التشغيل Android الخاص بك إلى الإصدار الأحدث أولاً. سيسمح لك هذا بالوصول إلى الميزات الجديدة وتصحيحات الأمان التي يمكنها إصلاح الأخطاء المختلفة في نظامك.




للتحقق من إصدار Android الذي تستخدمه حاليًا، افتح إعدادات هاتفك وانتقل لأسفل حتى ترى أيقونة إعدادات النظام. حدد حول الجهاز أو حول الهاتف. ستجد في هذا القسم معلومات حول إصدار Android الذي تستخدمه.




عادةً ما يبحث هاتف Android الخاص بك عن التحديثات تلقائيًا، ولكن قد يكون من المفيد التحقق يدويًا إذا فاتتك أي تحديثات. للقيام بذلك، افتح تطبيق الإعدادات على هاتفك، ثم افتح قسم حول الجهاز أو حول الهاتف وابحث عن خيار التحقق من وجود تحديثات. إذا تم تحديث هاتفك، فسوف يظهر في أعلى الشاشة، إذ لم تصلح معك هذه الطريقة فلدينا دليل أفضل الطرق لتحديث الهاتف يمكن ان تستفاد منها.




2. تعطيل التطبيقات غير الضرورية




وتجدر الإشارة إلى أن تعطيل التطبيقات وحذفها مختلفان تمامًا. سيؤدي تعطيل التطبيقات إلى إزالة التطبيقات من شاشتك الرئيسية، مما يقلل من استخدام التطبيقات غير الضرورية ويحافظ على تشغيل هاتفك بأعلى أداء.




ويمكن إعادة تمكين هذه التطبيقات عند الحاجة إليها لاحقًا. سيؤدي استخدام عدد أقل من البرامج المثبتة مسبقا إلى توفير مساحة أكبر وجهاز كمبيوتر أكثر سلاسة. ويجب على المستخدمين أيضًا تعطيل التحديثات لهذه التطبيقات المثبتة مسبقًا، مما سيساعدهم على توفير مساحة التخزين.




3. تحرير مساحة التخزين




تحقق من مقدار مساحة التخزين المتوفرة لديك. إذا لم يكن لديك مساحة كافية، فاتخذ خطوات لتحريرها. يؤدي مسح ذاكرة هاتفك إلى تقليل حمل وحدة المعالجة المركزية وتحسين أداء جهاز Android الخاص بك. وفقًا لشركة Google، تبدأ مشكلات الأداء عندما يكون لديك أقل من 10% من المساحة الحرة المتاحة.




تحتوي معظم هواتف Android على ميزة تحسين مساحة التخزين. إذا لاحظت أن لديك الكثير من البيانات المخزنة على هاتفك، فانتقل إلى إعدادات هاتفك وابحث عن قسم "التخزين". ستجد في هذا القسم خيار مسح أو تحرير مساحة على هاتفك الذكي. سيؤدي هذا إلى إزالة الملفات القديمة وبيانات التطبيقات ويقترح أيضًا حذف الملفات الكبيرة مثل مقاطع الفيديو التي تشغل مساحة كبيرة.




يمكنك أيضًا استخدام ملفات تطبيق Google. سيساعدك هذا التطبيق على إزالة ذاكرة التخزين المؤقت والملفات المكررة وأي ملفات وتطبيقات وسائط غير مرغوب فيها تلقائيًا. على سبيل المثال، إذا كان لديك الكثير من الصور ومقاطع الفيديو المخزنة على هاتفك، فيمكنك حفظها في صور Google لتوفير مساحة أكبر على هاتفك الذكي، ويوجد لدينا دليل كيفية توفير مساحة للتخزين علي هاتفك الاندرويد.




4. أعد تشغيل جهازك بشكل دوري




إحدى أسهل الطرق وأكثرها فعالية لتحسين أداء هاتفك هي إعادة تشغيل جهازك من وقت لآخر. تؤدي إعادة تشغيل الجهاز إلى توقف التطبيقات التي كانت قيد التشغيل مسبقًا عن العمل. تحتاج إلى الضغط على زر تشغيل الهاتف والضغط على إعادة التشغيل.




يمكن رؤية النتيجة الفعالة لإعادة تشغيل الجهاز في مثال الكمبيوتر الذي يتباطأ بعد الاستخدام لفترة طويلة. لقد توصلت الشركات المصنعة لنظام Android الآن إلى خيارات تسمح لك بجدولة إعادة التشغيل التلقائي من وقت لآخر. يمكن أن تساعد إعادة التشغيل الدورية في توفير المساحة؛ لذلك، يجب عليك إعادة تشغيل هاتفك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.




5. قم بتنظيف شاشتك الرئيسية




يمكن لأشياء مثل الأدوات والخلفيات وأي عناصر ديناميكية أخرى على شاشتك الرئيسية أن تؤثر على أداء Android، وعلى وجه التحديد، عمر البطارية. إذا كان لديك أدوات تعمل على تحديث البيانات من وقت لآخر (مثل أداة الطقس)، فلا تتفاجأ إذا بدأت تعاني من عمر بطارية أقصر بكثير مما اعتدت عليه.




والخبر السار هو أنه يمكنك إصلاح هذه المشكلة بسرعة عن طريق إزالة الأدوات من الشاشة الرئيسية لهاتفك. يمكنك استخدام قائمة إعدادات المشغل الخاص بك للوصول إلى عناصر واجهة المستخدم الخاصة بك وإزالتها واختيار العناصر الأخف للاحتفاظ بها على شاشتك الرئيسية.




إذا كنت تواجه مشكلات تتعلق بقصر عمر البطارية، فاستخدم وضع توفير الطاقة أو توفير البطارية لإطالة وقت تشغيل هاتفك. تشمل الأشياء الأخرى التي تساعد على إطالة عمر البطارية إيقاف تشغيل WiFi وBluetooth عند عدم استخدامهما، أو إغلاق التطبيقات التي تعمل في الخلفية، أو حمل بنك طاقة محمول.




6. استخدم مشغل Android




ما لم تكن تستخدم هاتفًا ذكيًا يعمل بنظام تشغيل Android مثل Google Pixel، فمن المحتمل أنه يعمل بنسخة معدلة من Android. لذلك، قد تكون واجهة المستخدم الخاصة بك مليئة بالأدوات والتطبيقات والعناصر المرئية التي تشغل مساحة على جهاز Android الخاص بك.




إذا كنت تريد توفير المساحة، فيمكنك تنزيل مشغل Android آخر وتثبيته. هناك المئات من مشغلات التطبيقات الأخرى على Google Play. يمكنك تخصيص شاشتك الرئيسية والتحكم في التطبيقات والأدوات التي تريد رؤيتها على شاشتك. يمكنك تغيير كل شيء تقريبًا: بدءًا من أنظمة الألوان وحتى حجم الكائنات المختلفة وشكلها.




7. خذ احتياطات الأمن على محمل الجد




أجهزة Android معرضة للانتهاكات الأمنية؛ لذلك، يجب على المستخدمين أن يكونوا على دراية بالإجراءات الأمنية. لا تنقر على الروابط أو المرفقات غير المعروفة من مرسلين غير معروفين.




يمكن لمثل هذه الروابط والمرفقات المشكوك فيها تنزيل برامج ضارة على جهازك، مما يؤدي إلى إبطاء هاتفك وإيقاف تشغيله تمامًا. وفي هذا السياق، يمكن للمستخدمين الاستفادة من تأمين الهاتف المحمول لحماية أجهزتهم المحمولة من مخاطر الفيروسات.




علاوة على ذلك، هناك شركات تأمين حسنة السمعة تقدم تأمين الجيب. هذه فئة متخصصة تتضمن العديد من خطط التأمين. يمكن لمستخدمي Android أيضًا الاستفادة من خطة مناسبة لجهازهم الذي يعمل بنظام Android لأنها توفر مبلغًا وافرًا مضمونًا مقابل قسط رمزي.




8. قم بتجذير هاتفك الذكي




يمنحك تجذير جهاز Android الخاص بك إمكانية الوصول إلى الميزات التي لا يتم توفيرها افتراضيًا على هاتفك الذكي. تتضمن هذه الميزات الوصول إلى الإصدارات المخصصة من نظام التشغيل، وعمليات الاسترداد المخصصة لتحديث الملفات المختلفة، وتطبيقات الجذر فقط، وإلغاء تثبيت البرامج غير الضرورية، والقدرة على إزالة التطبيقات المضمنة، وغير ذلك الكثير.




إذا كان لديك طراز قديم من الهواتف الذكية، فسيسمح لك عمل روت لجهازك بتحديث نظام التشغيل والوصول إلى الميزات الجديدة وتصحيحات الأمان دون انتظار قيام شركة الاتصالات الخاصة بك بتوفير التحديث.




يعد الحصول على حق الوصول إلى الجذر لجهاز Android الخاص بك عملية فنية معقدة، وتختلف الخطوات وفقًا للشركة المصنعة لهاتفك. على سبيل المثال، ستكون التعليمات مختلفة بالنسبة لأجهزة Samsung Galaxy وGoogle Pixel. قبل البدء، يجب عليك أيضًا أخذ نسخة احتياطية كاملة لجميع ملفاتك المهمة لأن عمل روت لهاتفك الذكي سيؤدي إلى مسح جميع البيانات الموجودة على جهازك.




9. فكر في تثبيت ROM مخصص.




إذا كان لديك هاتف Android قديم (وبطيء) نسبيًا، أو هاتف وصل إلى نهاية دعم الشركة المصنعة، ففكر في تثبيت ROM أو نواة مخصصة له. ومع ذلك، سيؤدي هذا إلى إبطال الضمان الخاص بك إذا كان نشطًا.




قبل المتابعة، تأكد من إمكانية إلغاء قفل أداة تحميل التشغيل بهاتفك، لأنه بدونها لن يحالفك الحظ على الأرجح. تعتمد طريقة تجذير وتثبيت ROM أو kernel مخصص على المتغير والشركة المصنعة للجهاز على الهواتف حيث لا يمثل إلغاء قفل أداة تحميل التشغيل مشكلة.




يعد LineageOS وParanoid Android من أكثر الأقراص المضغوطة المخصصة شيوعًا، على الرغم من أنها قد لا تكون الأفضل لجهازك من حيث الاستقرار. قبل أن تقرر أي ROM مخصص تريد تثبيته على جهازك، قم بالبحث. عادةً ما تكون منتديات XDA مكانًا جيدًا للبدء.




10. إعادة ضبط المصنع




غالبًا ما يكون إجراء إعادة ضبط المصنع على جهازك هو السيناريو الأخير، لذلك نوصي بتجربة النصائح الأخرى الواردة في هذه المقالة قبل الالتزام بهذا الحل. ستؤدي إعادة ضبط المصنع إلى إعادة هاتفك إلى الإعدادات الأصلية التي كان عليها عند شراء الجهاز. سيؤدي هذا إلى حذف جميع التطبيقات والصور والرسائل وجهات الاتصال الجديدة وما إلى ذلك.




إذا جربت كل شيء آخر وما زلت لا تعرف سبب بطء تشغيل هاتفك، فحاول إجراء إعادة ضبط المصنع لتحسين أداء هاتفك.


 


لاستعادة هاتف Android إلى إعدادات المصنع، اتبع الخطوات التالية:


  1. اذهب للاعدادات
  2. اذهب إلى النظام
  3. انتقل إلى إعادة ضبط الإعدادات
  4. حدد "مسح جميع البيانات" (إعادة ضبط المصنع).



عند إجراء إعادة ضبط المصنع، تأكد من أن جهازك يحتوي على بطارية كافية أو أنه قيد الشحن حيث قد يستغرق الأمر بعض الوقت.




هل إعادة ضبط المصنع تسرع الهاتف ؟




يتساءل الكثير عن إعادة ضبط المصنع هل تقوم بتسريع الهاتف أم لا، فالإجابة؛ نعم، تؤدي إعادة ضبط المصنع الي تحسين أداء الهاتف وتسريعه؛ فيوجد أسباب لذلك وهي:




  • تقوم بمسح ذاكرة الهاتف وتتخلص من البرامج غير الضرورية. يؤدي إجراء إعادة ضبط المصنع إلى مسح جميع البيانات والتطبيقات المثبتة على هاتفك، بما في ذلك البرامج التي قد لا يتم استخدامها بشكل نشط. وبالتالي، يتم تحرير المساحة والذاكرة عن طريق إزالة هذه البرامج غير الضرورية، والتي يمكن أن تزيد من سرعة الهاتف.
  • إعادة ضبط الإعدادات. قد تكون هناك إعدادات دون المستوى الأمثل مما قد يؤثر سلبًا على أداء الهاتف. تؤدي إعادة ضبط المصنع إلى استعادة جميع الإعدادات إلى قيمها الافتراضية، مما قد يؤدي إلى التخلص من أي تلف أو تعارضات قد تكون موجودة وتتسبب في ضعف الأداء.
  • تحسين أداء النظام. بعد إعادة ضبط المصنع، يعمل هاتفك بنفس الطريقة التي كان يعمل بها عند شرائه لأول مرة، مما قد يؤدي إلى تحسين أداء النظام. يمكن أن يؤدي تشغيل حالة نظيفة وخالية من الودائع إلى تحسين استجابة النظام بشكل عام.
  • ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن إعادة ضبط المصنع ستؤدي أيضًا إلى حذف جميع البيانات والتطبيقات الموجودة على الهاتف، لذلك يجب على المستخدم عمل نسخة احتياطية لجميع البيانات المهمة قبل تنفيذ هذه الخطوة.


google-playkhamsatmostaqltradent