recent
أخبار ساخنة

زيادة مشاهدات اليوتيوب عن طريق الترويج الجيد: 12 خطوة للوصول إلى القمة

الصفحة الرئيسية

 ها أنت يا صديق! أعلم أنك تبحث وتبحث عن كيفية زيادة مشاهداتك على يوتيوب والتسويق لقناتك , لكي تدر عليك ربحًا جيدًا. لكي أكون منصفًا ربما أنت الآن في مقالة من أفضل المقالات التي سوف تقرأ فيها عن زيادة مشاهدات اليوتيوب.

زيادة مشاهدات اليويتوب عن طريق الترويج الجيد: 12 خطوة للوصول إلى القمة


نحن الآن في عالم أصبح مليء بمقاطع الفيديو, واليوتيوب هو على رأس قائمة أفضل منصة محتوى مرئي, وهو هدف لكل من ينشئ محتوًى مرئيًا, وأنت أحد أولئك الأشخاص بما أنك في هذه المقالة.

الكثير من المبتدئين يبحثون عن طرق لزيادة عدد المشاهدات على يوتيوب, فقبل الخوض في هذا الأمر أريد طرح سؤالًا عليك. هل أنت قبل البحث عن طرق زيادة المشاهدة قمت بتخصيص وقت لا تتخلف عنه لقناتك؛ لكي تصل إلى ما تهدف إليه؟

بعد إجابة هذا السؤال تابع معي لمعرفة طرق زيادة مشاهدات اليوتيوب عن طريق التسويق الجيد على يوتيوب.


1. أنشئ محتوى جيدًا (محتوى مقنع لا يصنعه أحد)

ربما أنت تقول ما الجديد في هذه الطريقة كلنا نعلم بشأنها!!

لكن دعني أوضح لك شيئًا ما الكل يعلم, ولكن ليس الكل يطبق ما يعلم, لذا دعنا نستمر في عرض الأمر ربما تغير وجهة نظرك. إن أفضل طريقة للحصول على مشاهدات والتسويق لقناتك هي إنشاء مقاطع فيديو يرغب الأشخاص في رؤيتها, فالأمر راجع إلى قيمة ما تقدمه, فإذا كان ما تقدمه غير مناسب أو أنت غير راغب في تصحيح ذلك , فربما أنت لست مناسبًا لتسويق المحتوى.

يوتيوب يعتبر محرك بحث مرئي مثل جوجل, فجوجل دائما ما تهتم بتحسين محركات البحث, وتوجيه الأشخاص إلى المحتوى المناسب والأكثر صلة بالموضوع, وبالتالي يوتيوب يعمل بمثل هذه الطريقة.


2. اجعل مقطع الفيديو الخاص بك قابلا للبحث (تصدر نتائج البحث)

من المهم أن تتصدر فيديوهاتك نتائج البحث داخل اليوتيوب وخارجه, وتعتبر هذه الطريقة من الطرق التي تتخطى بها المنافسين, فغالبًا ماتظهر مقاطع الفيديو في أولى صفحات نتائج البحث على جوجل. عليك معرفة أمر أيضًا أن جوجل تمتلك يوتيوب.

إليك بعض الخطوات لجعل الفيديو الخاص بك قابلًا للبحث:

  • العنوان: عليك إضافة كلماتك المفتاحية في بداية عنوان الفديو. وهناك طريقة جيدة وهي بعد وضع عنوانك ضع ":", ثم أعد صياغة عنوانك بطريقة أخرى ربما هذه الطريقة فعالة للحصول على تأثير أكبر.

  • الوصف: عليك بالتأكد من عمل شيئين اثناء كتابة الوصف الخاص بك, وهما إضافة عنوان URL في بداية الوصف , والثاني هو صف محتوى الفيديو الخاص بطريقة جيدة وكبيرة؛ لتسهل من تسويق الفيديو الخاص وعثور الأشخاص الذين يهتمون لديهم أهتمام يشابه المحتوى الخاص بك.

  • العلامات (Tags): تأكد من إضافة جميع الكلمات الرئيسية في علامات.


هناك عوامل أخرى تؤثر على ترويج مقطع الفيديو, مثل المشاهدات والتعليقات والإعجابات على الفيديو , لكن هذه الأمور لا يكمنك التحكم بها , وبالأخص إذا كنت مبتدء, لذا ذكرنا مايمكنك القيام به.


3. انشئ مقاطع فيديو مترابطة واجعلها في قائمة تشغيل  منصلة

هل سألت نفسك يومًا لماذا صانعو المحتوى يضعون الفيديوهات الخاصة بهم في قوائم تشغيل؟

الإجابة بكل بساطة لأنك إذا وضعت مجموعة فيديوهات في قائمة تشغيل معينة, وقام المشاهد بفتح أحد هذه الفيديوهات وشاهده سوف ينتقل إلى الفيديو التالي بشكل تلقائي. لكن احذر يا صديق, يجب أن تتضمن قائمة التشغيل مجموعة فيديوهات مترابطة أو لها علاقة تربطها ببعضها البعض, وإلا أثر ذلك سلبًا عليك.

كذلك اثناء عملك على بعض مقاطع الفيديو المترابطة, اطلب من متابعينك أن يزودونك بأفكار خاصة بهذه المقاطع ومع الوقت سوف ترى تحسن جيد في مشاهداتك.

مثال على قائمة التشغيل المترابطة: لو افترضنا أني أتحدث عن ترويج المحتوى على اليوتيوب, سوف اخصص قائمة عن كيفية كتابة محتوى ترويجي جيد, ترويج المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي, كيفية جلب الزيارات من خلال ترويج المحتوى.

هذه أمثلة طرحتها على سبيل المثال اثناء كتابتي لهذا المقال , وإلا فأنت تحتاج إلى دراسة جيدة عن قوائم التشغيل التي سوف تضعها, لأنط سوف تستمر في انتاج المزيد من الفيديوهات التي سوف تضيفها.


4. العلامة التجارية لقناتك على YouTube

من أهم العوامل لترويج المحتوى الخاص بك على يوتيوب هي العلامة التجارية , فهي بمثابة مرجع لأي أحد من متابعينك, بعض النصائح بخصوص العلامة التجارية:

  • انشئ ملفك الشخصي بشكل جذاب مع اختيارالألوان المناسبة التي تناسب علامتك التجارية, ويعتبر انشاء الملف الشخصي من أحد دلائل المصداقية التي تتمتع بها, فاحرص على انشائه بشكل جيد.

  • اضبط إعدادات قناتك على فيديو مميز يتم تشغيله تلقائيًا بمجرد الدخول إلى قناتك, لأنه كلما زادت عدد المشاهدات سوف يؤثر عليك بشكل إيجابي في الترويج لقناتك.

  • كذلك إنشاء قوائم التشغيل كذلك لها أهمية في بناء علامتك التجارية , وقد ذكرنا بعض النقاط التي تخصها بالأعلى. فكر في إنشاء قائمة تشغيل لأكثر الفيديوهات المشاهدة لديك , وتأكد من ترابطها.


5. تعرف على YouTube SEO

يعتبر اليوتيوب محرك بحث, ولذلك عليك الاهتمام بتحسين محركات البحث الخاصة بيوتيوب, لجذب المزيد من المشاهدات. في بداية المطاف أنت تحتاج إلى كلمات رئيسية لكي تعمل عليها وتستهدفها, فعدم استهداف الكلمات المفتاحية على يوتيوب لا يمكنك تحسين شيء.

بعد التفكير في سلسة موضوعات مرتبطة ببعضها إلى حد ما. بعد ذلك, قم بالبحث عنها في شريط بحث يوتيوب, وسوف يقترح يوتيوب لك قائمة بكلمات البحث المقترحة. كل هذه الإقتراحات قد تم البحث عنها مرارًا بواسطة المستخدمين على يوتيوب. ثم بعد ذلك تستطيع استهداف هذه الكلمات وسوف تحصل على نتائج جيدة مع الوقت.

البحث في شريط بحث يوتيوب


وعليك أن تعلم أن بعض الكلمات المفتاحية عليها منافسة كبيرة من غيرها, وربما إذا كنت مبتدأ لا تستطيع المنافسة عليها. لذا تستطيع استعمال هذه الأداة المجانية في البحث على الكلمات المفتاحية الخاصة بيوتيوب.

بعد اختيار الكلمات التي سوف تستهدفها, جاء وقت العمل عليها, تابع معنا.


تحسين محركات البحث (SEO) لعناوين مقاطع الفيديو على يوتيوب

عندما تقوم بنشر مقطع على يوتيوب, ينظر يوتيوب إلى عدد من السمات , ومن أهمها عنوان المقطع الخاص بك. فإذا أردت استهداف كلمة مفتاحية معينة, فعليك تضمين هذه الكلمة في عنوان مقطع الفيديو الخاص بك, ومن الأفضل أن تكون الكلمة المفتاحية ف بداية العنوان.

وهناك شيء أريد تنبيهك عليه, ليس وضع الكلمة المفتاحية في بداية العنوان هو كل شيء, فربما ترفع مقطع الفيديو الخاص بك إلى أول مقطع في الصفحة, ولكن هذا لا يضمن أنه سوف تأتيك نقرات! لذا تابع معي لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع.


تحسين محركات البحث (SEO) لأوصاف مقاطع الفيديو على يوتيوب

ثم يأتي في المرتبة الثانية, وهو تحسين وصف مقطع الفيديو الخاص بك. ربما لا يكون تحسين وصف الفيديو بنفس أهمية العنوان, إلا أنه يُأخذ في الإعتبار اثناء ترتيب نتائج بحث يوتيوب. عليك إضافة الكلمة المستهدفة في وصف الفيديو على الأقل مرة واحدة.

ويا صديق كتابة الكلمة المفتاحية في وصف فيديو شيء مفهم , ولكن لا تحشو كلمات وكلمات من غير داعي! وتجعل النص سيء, بكل ركز على كتابة وصف جيد يحتوى علي عبارات الكلمة المستهدف.


تحسين محركات البحث لعلامات(tags) فيديو يوتيوب

العلامات أو tags على عكس العنوان والوصف, فهي لا تظهرإلا لك, وهي التي تسبق (#), ولكن قد يراها بعض الذين يضعون إضافات معينة في جوجل كروم مثل (vidIQ). والعلامات شيء يجب عليك وضعه لمقطع الفيديو الخاص بك؛ لزيادة توضيح مدى صلتك بموضوع الفيديو الخاص بك.


6. التواصل مع منشئي المحتوى الآخرين

ربما يكون مفهموك عن منشئ المحتوى الذي يتحدث عن نفسك اهتماماتك أنه عدوك! ليس هكذا الأمر ياصديق فلا يجب أن تكون نظرتك للأمر مادية فقط, فهناك هدف مشترك بينك وبين منشئي المحتوى الآخرين وهو إفادة المشاهدين. لذا يجب عليك الترابط مع غيرك, وتقديم ما تراه جيد للمشاهد, وهكذا يفعل الآخر معك. وهذا الأمر لن يقلل من قدرتك على كسب العملاء المحتملين.

وإليك طريقة سهلة وشائعة للتعامل مع منشئي المحتوى الآخرين, وأنت ربما تراه كثيرًا ولا تخطر على بالك هذه الفكرة. وهي بأن تظهر مع منشئ المحتوى الآخر على قناته, فهذا سوف يزيد من الوعي بعلامتك التجارية للآخرين ويساعد على ترويج فيديو الشخص الذي ظهرت معه, ويستفيد المستخدم من المحتوى الممتاز الذي سوف تقدمانه.


7. استخدم البطاقات(الاقتراحات) وشاشات النهاية

هذه الاستراتيجة ربما تكون فعّالة جدًا, وخاصة مع الذين يتبعونك باهتمام, فالترويج لمزيد من المحتوى اثناء المشاهدة سوف يرجع عليك بمردود جيد , لذا تابع معنا لتوضيح المزيد عن كيفية استخدام البطاقات وشاشات النهاية في مقاطع فيديو يوتيوب.


البطاقات

بطاقات يوتيوب هي عبارة عن إشعار يظهر في الجانب العلوي الأيمن ويوجد به المزيد من الإقتراحات لمقاطع الفيديو ذات الصلة, تعتبر هذه الطريقة جيدة للتروج لمزيد من مقاطع الفيديو الخاصة بك دون التقليل من جودة المشاهدة.


شاشات النهاية

تعتبر شاشات النهاية مثل البطاقات تهدف إلى توجية المتابعين المهتمين بك إلى المزيد من مقاطع الفيديو ذات الصلة, ومن اسمها فهي تظهر في نهاية كل مقطع فيديو.


8. اكتب تدوينة تصاحب كل فيديو

ربما عند قراءة هذا العنوان شعرت أن الأمر صعب ومكلف! لكن بالعكس يا صديق لا بد أنك وأنت تحضر لمقطع الفيديو الخاص بك تقوم بكتابة اسكربت لمطقع الفيديو, إذا كل ما عليك هو ضبط هذه التدوينة ورفعها على موقع الويب الخاص بك.

واعلم أن المستخدم يفضل أن يشاهد ما يبحث عنه ويسمعه أفضل من أن يقوم بالقراءة فاستغل هذه النقطة لصالحك, وإذا استمريت عليها سوف ترى نتائج جيدة بإذن الله.

فمن خلال المقال الذي سوف تكتبه وترفق معه مقطع الفيديو المناسب سوف تعرف زوار الموقع بقناتك على اليويتوب, وبالتالي يزداد عدد المتابعين.

وكما أشار ويسلي يونغ, كاتب في Search Engine Land, في عام 2015، فإن "الفيديو دليل على جودة المحتوى, وكجزء من مزيج الوسائط على الموقع، فهو يساعد في إرسال إشارات إلى محركات البحث بأن صفحتك أو موقعك يحتوي على وسائط غنية". ذات الصلة بطلبات البحث."

لذا إضافة مقطع الفيديو في المقال سوف يجلب لك ميزات إضافية لدى محركات البحث وتتحسن في الترتيب, وبالتالي تحصل على زيارات لمدونتك أكثر, وكذلك زيادة لترويج مقطع الفيديو الخاص بك.


9. أضف الطوابع الزمنية إلى أوصاف الفيديو الخاص بك

ربما اثناء بحثك على محرك البحث جوجل, ظهرت لك نتائج مقاطع يوتيوب! نعم الأمر ليس مستحيل فجوجل تعرض هذه النتائج لمساعدة المستخدم على إيجاد المعلومات بسهولة ويسر. وفي 2019 قامت جوجل بالإعلان عن أنها سوف تربط بعنوانين تقسيمات الفيديو إلى أجزاء.

لذا قمت بإضافة الطابع الزمني في وصف الفيديو الخاص بك, فسيستخدم Google ذلك لتسليط الضوء على اللحظات المهمة وتوجيه المشاهدين إلى المكان الذي يريدون الذهاب إليه. وإليك كيف يبدو في العمل.

أضف الطوابع الزمنية إلى أوصاف الفيديو الخاص بك


تعتبر هذه الميزة جيدة جدًا بالنسبة لتجربة المستخدم , فحين تقسم مقطع الفيديو لطوابع سوف يذهب المشاهد إلى ما يريده فورًا إذا لم يكن لديه مزيدًا من الوقت. وهذه طريقة جيدة لإسعاد العملاء.

انصحك بتجريب هذه الطريقة.


10. انشر على مواقع التواصل الاجتماعي

هذا الأمر شائع بين صُناع المحتوى والكثير يفعله, وهوالنشر على وسائل التواصل. على عكس الطرق التي ذكرناها بالأعلى, فهذه الطريقة الكل يفعله, إذًا يجب عليك استخدام استراتيجات معينة لتتمكن من تحقيق أكثر إفادة من وسائل التواصل,تتابع معي.


امنح متابعيك معاينة ذات قيمة

لِنكن صادقين ياصديق مع بعضنا البعض. سأسألُك سؤالًا. ما الذي يجبر مستخدم وسائل التواصل ترك فيس بوك أو تويتر وذهابه لمشاهدة مقطع الفيديو الخاص بك على يوتيوب؟

إذا لم تقدم قيمة ومعاينة جوهرية لما تقدمه, فلا تأمل بالمزيد من المشاهدات والنقرات عن طريق وسائل التواصل. قدم قيمة فعلية يحتاجه الناس ولا تجعل من شاهدك مرة يندم, وكل ما يرى محتوى خاص بك يتجاهله.


راقب التعليقات وانضم إليها

شارك في المحادثات التي يتحدث فيها الناس عن شيء يشبه مجالك على يوتيوب, ثم بعد ذلك يمكنك اقتراح طريقة الحل أو همل الشيء الذي يتكلمون عنه , مع إرفاق الرابط الخاص بك.

دعني أضرب لك مثالًا, مراجعة الهواتف الذكية, وكانت المناقشة دارة على هاتف معين أنت قمت بعمل مقطع فيديو عنه. كل ما عليك فعله هو كتاب بعض الكلمات الجيدة عن هذا الهاتف وترفق الرابط الخاص بالمقطع لمن أراد المزيد. تسويق بالمجان!


تواصل مع المؤثرين على وسائل التواصل

المؤثرون على وسائل التواصل كُثر ولكن يبقى إيجاد المؤثر الذي يهتم بنفس مجال عملك. إعادة تغريدة واحدة يا صديقي من أحد المؤثرين ربما تقلب لك الأمور! لا تقلل من هذا الأمر, كل ما عليك هو التواصل مع بعض المؤثرين ذوي الصلة بك.


11. اهتم بالصورة المصغرة على يوتيوب

إذا أردت الحصول على المزيد من المشاهدات فعليك الأهتمام بالصورة المصغرةعلى يوتيوب, يا صديق أنا لا أتحدث عن 100 مشاهدة فقط بل ربما تحضر  الصورة المصغرة لك الكثير والكثير من المشاهدات.

اثناء تقليب أحد المشاهدين على يوتيوب لإيجاد شيء لمشاهدته, ربما تُقترح قناتك له, فإذا لم تجذبه الصورة المصغرة سوف يضيع عليك العملاء المحتملين وسوف تخسر الكثير. سنتحدث بإيجاز عن ما يلزم الصورة المصغرة على يوتيوب.

قبل البدء في إنشاء صورتك المصغرة, ابحث عن الكلمة المفتاحية التي سوف تعمل الفيديو عنها , وانظر إلى الصور المصغرة على المقاطع وقارن وانظر أين النقص عند الآخرين وحاول تعويضه.

ولكن ياصديق من أول شروط نجاح الصورة المصغرة هي, الأمانة ومطابقة الصورة لما يوجد داخل المقطع, لأنك بسبب ذلك سوف تخسر الكثير وتعتبر مدلس على المشاهدين, وبالتالي سوف يقل نسبتك ظهورك إلى الآخرين بسبب خروج المشاهد بسرعة من المقطع الخاص الذي لا يطابق الصورة المصغرة.

فكر كأنك أنت سوف تشاهد الفيديو الخاص بك, واسأل نفسك هل الصورة المصغرة تعبر عما بداخلها؟

مواصفات الصور المصغرة على YouTube هي 1280 × 720 بكسل (نسبة 16:9).ستحتاج إلى ملف بتنسيق .jpg أو .png أو .bmp أو .gif.


12. فكر فيما سوف تكتب بجانب الكلمة الرئيسية

كتابة العنوان تتطلب تركيزًا كبير مثل الصورة المصغرة, ولكن يجب أيضًا أن لا يختلف العنوان عن مايدور في المقطع. والهدف من وضع هذا العنوان هو الوصول إلى حل لكيفية كتبة عنوان جذاب, وغير ضار بك والمستخدم.


التركيز على النتيجة

فكر ماذا سوف يستفاد المشاهدون من مقطع الفيديو الخاص بك؟ ما الذي سوف يخرج به المشاهد بعد مشاهدة مقطع الفيديو الذي قمت بنشره؟ كيف سوف تؤثر على أفكارهم عن طريق المحتوى الذي تقدمه؟ اثناء طرح هذه الأسئلة سوف تصل إلى نتيجة جيدة إن شاء الله.


استخدم أرقامًا محددة ومثيرة للإعجاب

استخدم الأرقام في عنوان الفيديو الخاص, واجعلها تبدو كأرقام غير شائعة فالإنسان لديه فضول بطبعه لمعرفة ما السبب وراء النتيجة, مثل 4 طرق لا يعرفهم 90% من صانعي المحتوى على يوتيوب لترويج المقاطع , وهكذا أبدع يا صديق, ولكن تذكر أن يكون العنوان يدور حول ما بداخل مقطع الفيديو.


جذب فضول المستخدم

حاول وضع عنوان تخاطب فضول المستخدم, فكما ذكرت بالأعلى الإنسان فضولي بطبعه وخاصة في معرفة المعلومات الغريبة عنه, وهذه الطريقة فعّالة وتم اختبارها كثيرًا.

ربما يعمل هذا المثال معك بشكل جيد جدًا, إذا أتقنت كيف تحاكي عنوانًا يجذب فضول المشاهدين.


google-playkhamsatmostaqltradent