recent
أخبار ساخنة

سبب ضعف قدرة البطارية في الاستمرار لمدة طويلة بدون إعادة الشحن؟ 5 اسباب لقلة عمر البطارية

 

لماذا الهواتف لديها عمر بطارية قصير؟ 5 اسباب لقلة عمر البطارية

 هل تعاني من قصر عمر البطارية في هاتفك الذكي الجديد؟ هل قمت بشراء هاتف جديد ذو إمكانيات جيدة , وشعرت بأن بطاريتك لا تختلف عن البطارية التي كانت في هاتفك القديم؟ إذا كنت تعاني من هذه الأشياء فإليك السبب.

القليل من الناس الذين يستخدمون هواتفهم معظم الوقت , وتستمر معهم الهواتف من الصباح حتى الليل , وذلك مع الاستخدام القليل والخفيف. 

مع اسعار الهواتف الذكية الرئيسية العالية التي في حدود 1000 دولار ; ربما يعتقد البعض أن المطوريين سوف يعملون على حل مشكلة قلة طول عمر العمر البطارية للهواتف الذكية , ولكن فإن معظم الهواتف لها نفس البطارية.

سوف نقوم الآن بشرح الاسباب التي تجعل البطارية لا تدوم معك طوال اليوم اثناء الاستعمال دون شحنها مرة أخرى.



1. طاقة بطارية عالية مع استهلاك عالي للطاقة على الهاتف


طاقة بطارية عالية مع استهلاك عالي للطاقة على الهاتف


ربما أنت تستطيع معرفة كيفية عمل البطاريات , ولكن لا تستطيع أن تفهم لماذا لا يوجد إطالة في عمر البطارية, ولا يوجد تحسن.

من هذه الاسباب الذي يعتبر أكثر الاسباب وضوحاً هو : أن الهواتف الذكية تستهلك طاقة اكبر, يمكننا القياس على فئة من هواتف Samsung Galaxy Note , في معظم الاحيان مايتم ملاحظة أن هذه الفئة تمتلك عمر بطارية استثنائي , و مع ذلك كأنه لا شيء يذكر منذ أن اصدرت الشركة أو إضدار Galaxy Note.

في عام 2011 اصدرت شركة Samsung  أول هاتف بإصدار Galaxy Note أصلي ببطارية 2500 مللي أمبير. يمكن أن تستمر معك لمدة يوماً تقريباً حسب الاستخدام. بالمقارنة مع آخر إصدارات Samsung وهو Galaxy Note 20 Ultra ذو 4500 مللي أمبير , فإذا قمنا بالقياس على أول إصدار , فسوف نجد أن هذا يزيد بنسبة 80% من عمر البطارية , ولكن هذا الأمر لا يعتبر دقيقاً من الناحية العملية.

بالإضافة إلى أن الهواتف في هذا الوقت تحتوي على تطبيقات أكثر في الخلفية , وهذا يعني وصول إشعارات أكثر , وتتم مزامنة الصور تلقائياً في السحابة , مما يجعلك هواتفنا تستهلك أكثر من عمر البطارية.

و ايضاً أضف الشبكات بأنواعها التي تعمل على الهواتف الحديثة , والتي تعمل جمعيها على أي هاتف حالياً. الآن أغلب الهواتف تستطيع أن تعمل على 3G و LTE و Wi-Fi و Bluetooth و NFC , وكل ذلك يعمل على استهلاك البطارية بشكل سريع خلال اليوم.

يعمل المطورون و المصنعون على إضافة مميزات لتوفير استهلاك طاقة البطارية. هناك بعض الهواتف التي يمكنك التحكم من خلالها في دقة الشاشة تكون قابلة للتعديل على خفض عدد وحدات البكسل أو زيادتها. بالإضافة إلى الشاشات ذات معدل التحديث العالي , جعلت معدل التحديث الديناميكي في متناول الأيدي.

يعمل معدل التحديث الديناميكي على شاشتك بحيث يضمن أن الشاشة تعمل على أعل معدل عرض معدوم على الهاتف , لإذاء بعض المهام التي تناسب ذلك. لكن ومع ذلك كلما ارتفعت قدرات الهاتف زاد استهلاكه للطاقة.


2. كلما تقدمت الهواتف تصبح أرق في الحجم

كلما تفدمت الهواتف تصبح أرق في الحجم


كلما تقدمت الهواتف تصبح أرق و أرق. كان أول إصادر iPhone الذي تم إصداره في عام 2007 سمكه حوالي 0.46 بوصة , أما الآن بالمقارنة مع أحد إصدارات Apple < iPhone 13 Pro Max , هناك فرث في السمك يقدر بـ 40% سمكه حوالي 0.30 بوصة.

في الجانب الآخر أن شكل الهاتف الأقل سمكاً يضيف له جمال وأناقة إلى الهواتف الحديثة , بالإضافة إلى أنه يكون اسهل في الحمل . إلا أن هذا الأمر يترك المساحة الداخليه أقل للأجزاء الأخرى , لتعويض ذلك تقوم الشركات المصنعة بتقليل حجم البطارية.

تحتوي معظم البطاريات على عمر بطارية يتراوح بين 2000 مللي امبير إلى 4000 مللي أمبير في الساعة , كان الهاتف الأعلى في عمر البطارية والرائد في عام 2018 هو Huawei Mate 20 Pro , بسعة بطارية تصل إلى 4200 مللي أمبير في الساعة. مع شيء يجب ملاحظته أن Mate 20 Pro كان 6.5 بوصة. زاد عمر عمر بطارية الهاتف في 2021 إلى 5000 مللي أمبير مع Galaxy S21 Ultra.

هناك هواتف ذات عمر بطارية يساوي 5000 مللي أمبير في الساعة ; لكن تعتبر اكثر سمكاً من غيرها. وذلك الأمر ليس مرغوب كثيراً , ففي عصر الجميلات والأناقة الضرورية للمستهلك , سوف تضطرالشركات المصنعة إلى صناعة هواتف أقل سمكاً.


3. استخدام البطارية الخارجية( Power Banks ) وسرعة الشحن 

استخدام البطارية الخارجية( Power Banks ) وسرعة الشحن


أحد اسباب عدم إطالة عمر البطارية هو أن المصنعون ربما ليس لديهم الحافز لعمل ذلك.

تعمل معظم الشركات على توفير اجهزة الشحن السريع , واجهزة الشحن اللاسلكي بدلا من زيادة سعة البطارية. الآن يتم شحن الهواتف بشكل أسرع مما كانت عليه من قبل , بسبب الأجهزة الموجودة التي تعمل على إنهاء شحن البطارية في أقل من ساعة, بالإضافة إلى أن الشحن اللاسكلي أصبح أكثر سرعة وإنتشاراً في الاسواق.

لذلك تعمل الشركات على هذا الامر بدلاً من الدفع للتطوير من البطاريات , لجعلها اكثر سعة . تقوم بالدفع إلى تحسين أجهزة إضافية تعمل على تحسن تجربة الشحن. على سبيل المثال لا تضيف Apple و Samsung أجهزة للطاقة لاستخدامها في الشحن بل تقوم بشرائها بشكل منفصل , كما أن  Apple  تقوم ببيع أغطية بطاريات تعمل على زيادة عمر البطاريات لـiPhone .

و تقوم Samsung ببيع أجهزة الشحن اللاسلكي مع تشكيلة أجهزتهم.


4. طول المدة التي تستخدم فيها الهاتف 


طول المدة التي تستخدم فيها الهاتف


امتلاكك هاتف لاكثر من عامين او اكثر , من المحتمل أن تضعف البطارية , فكما تعلم أن بطاريات أيون الليثوم تتدهور في نهاية الأمر. كما أنها قابلة لإعادة الشحن إلا أنها لها تقدير محدد في أن تخافظ على جودتها, من الممكن أن تكون المدة التي تظل فيها بطاريات الهواتف الحديثة بجودتها هي من سنة إلى 3 ثلاث سنوات حسب الاستخدام.

في هواتف أندرويد القديمة من السهل أن تقوم بخلع البطارية من الخلف وتقوم باستبدالها من الشركة المصنعة أو من طرف خارجي , يمكنك الذهاب إلى الشركة المصنعة أو وكيل معتمد للحصول على بطارية بديلة لهاتفك.

Apple تقوم بتحذيرك إذا قمت باستبدال أجزاء من الهاتف من طرف خارجي ليس له غلاقة بالشركة. يمكنك نقل منتجك إلى أبل لأنه يعد أمراً أماناً , بالرفم من أن الشركة تستغرق وقت في استبدال بعض الاجزاء , تتقاضى 69$ لاستبدال بطاريات iPhone X  و الإصدارات الأحدث.


5. التراجع في تطوير البطاريات

التراجع في تطوير البطاريات


عملية تطوير التكنولوجيا عملية بطيئة تتحسن بمرور الوقت. بطارية ايون الليثوم ايضاً تتحسن , ولكن ليست بالسرعة التي تريدها , لذلك يعتبر هذا من أحد الاسباب في التكرارات الحالية غير المجدية في زياة عمر البطارية.

يعمل على الباحصون والشركات على هذا المجال , لكي يقوم بصناعة بطاريات جيدة و أفضل من البطاريات المعهوده , و هناك ضخت الملايين والكثير من الأموال في سبيل حل مشكلة قصر عمر البطارية.


البحث عن بطاريات الهواتف الأكثر عمراً

لن يحدث تحسين جذري في إمكانيات البطارية في وقت قياسي , هذا واقع. عليك أن تتأكد من شيء قبل شراء جهاز جديد , وهذا الشيء الذي يجب أن تأخذه في اعتبارك هو عمر بطارية الهاتف.

الاسباب الخمس الرئيسية التي ذكرناها بالأعلى , لعدم تمكن بطارية هاتفك الذكي في الاستمرار طوال اليوم بدون اللجوء إلى شحنها مرة أخرى باختصار , تستهلك الهواتف الحديثة طاقة اكبر من البطارية , وتصبح الهواتف أقل سمكاً مما يجعل مكان أقل للبطارية , وعدم وجود الحافز في تطوير بطاريات الهواتف , وتدهور البطاريات مع مرور الوقت.

هذه نهاية مقال اليوم عن اهم الاسباب التي تجعل بطارية الهاتف قصيرة العمر.


google-playkhamsatmostaqltradent