recent
أخبار ساخنة

4 وظائف على وسائل التواصل الاجتماعي تستفيد منها في سوق العمل

 

4 وظائف على وسائل التواصل الاجتماعي  تستفيد منها في سوق العمل

وسائل التواصل الاجتماعي اليوم من أكثر الأماكن التي لها مكان دائم في التسويق و الاتصالات للعديد من الشركات. قد ظهرت هذه الوظائف في السنوات الأخيرة , لتصبح من الأشياء المهمة للعلامة التجارية و العروض الترويجية , و ولاء العملاء.

واليوم يمتد التواصل الاجتماعي إلى ما هو أبعد من ذلك مع مزيج من التسويق , و التكامل مع العديد من الوظائف الأخرى الرئيسية. في الواقع الأعمال على منصات التواصل الاجتماعي , من الممكن أن تكون مساهماً جيد في إيراداتك المتزايدة لعملك أو مؤسستك بالكامل 

كما لاحظ شركاء دعم العملاء و أصحاب الموارد البشرية , بالإضافة إلى رؤساء تطوير الاعمال , و مبتكرو المنتجات : أن وسائل التواصل الاجتماعي تعد مكوناً جيداً في تحقيق أهدافك الوظيفية بشكل رائع , إذا كنت غير مقتنع بهذا ؟ استمر في القراءة لتعلم أن تبني وسائل التواصل لا يساهم في تسهيل عملك فحسب , بل سيضمن لك الكثير من المساهمات الناجحة.


1. خدمة العملاء

من اكثر الوظائف منذ بداية وسائل التواصل الاجتماعي هي خدمة العملاء. سرعان ما تطورت الشبكات الاجتماعية لتصبح قناة حيوية للرد على الاستفسارات التي يطرحها العملاء , و قد تم ملاحظة هذا الأمر من قِبل العديد من الشركات و العلامات التجارية بشكل مناسب.

كما أن شركة تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي Simply Measured أن أكثر من 32 % من أفضل العلامات التجارية لديها مقابض لخدمة العملاء على Twitter.

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي قناة مفضلة للتعليقات والتفاعل من خلال المستهلكين , كما أن اصبحت وسائل التواصل بدورها تحمل عبء الكثير من الأعمال في الوقت الحالي , فقد كان فيما مضى يُستخدم هذا الأمر في البريد الإلكتروني و الهاتف. لذلك فواسائل التواصل في يومنا هذا أهم من أي وقت مضى للموظفين , وتعيين فرق خدمة العملاء بشكل جيد.

فلا يتعيين عليهم فقط الإجابة على الاستفسارات و طلبات الخدمة فقط , بل يجب الأنتباه إلى أنهم  بحتاجون إلى عملية تسويق للعلامة التجارية بشكل إيجابي.

إذا لم تكن قد بدأت أو قمت بالتركير على بناء خدمة رعاية  في وسائل التواصل , فعليك أولاً ببناء فريق خاص لعلامتك التجارية , و قم بتدريبهم بشكل جيد, فالرعاية الجيدة بالعملاء يساعد على بناء علامة تجارية قوية.

أسئلة خاصة يمكنك النظر فيها:

  1. هل يوجد لدينا ملفات تعريف خاصة بنا , و قنوات اجتماعية خاصة بالرعاية و الخدمة عبر وسائل التواصل؟
  2. هل الفريق الخاص بنا مدرب بشكل جيد , ولدية خبرة في حل المشكلات , ومجهز بشكل مناسب؟
  3. هل يتمتع المتخصصون بالإخلاق الجيدة والتعامل الحسن مع العملاء عند إدارة اي خدمة؟
  4. هل هناك تناغم وتكامل مع منصة الإدارة الاجتماعية و حلول مكتب المساعدة؟
  5. هل هناك حلول لحل مشكلة العملاء اثناء عدم الاتصال؟
  6. معرفة كيف تحدد العلامة التجارية في الإدارة الاجتماعية الناجح من حيث (معدلات الاستجابة ، الأوقات ، التذاكر)؟

اثناء بناؤك لعلامتك التجارية عن طريق خدمة العملاء , تأكد أن كل فرصة تفاعل هي عامل قوي لك , وكلما كان التواصل مع العملاء بشكل جيد والصبر على مايطلبون أو يسالون بشكل جيد, كلما سوف ترى تقدماً في علامتك.


2. الموارد البشرية والتوظيف

من أول ما يبحث عنه اصحاب الموارد البشرية عند تعيين جديد على صفحتهم هو فيسبوك . عندما فكرت أن تتعين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي , لابد أنك راجعت ملفك الشخصي بشكل جيد , وأزالت الأمور التي تعتقد أنها ربما تضعف من فرصة حصولك على الوظيفة.

لكن بغض النظر عن البحث عن سلوك سيء في وسائل التواصل , يعمل القائمون على التوظيف بإيجاد اشياء مملوسة تقدم قيمة فعلي لهم.

كما أن وسائل التواصل الاجتماعي , و إدارتها تعد سلاحاً حاسماً في النظام اليومي للذين يبحثون عن توظيف. من خلال نشر و إنشاء المشاركات للعثور على المرشحين المحتملين , وإجراء مقابلات معهم, والجدير بالذكر هنا هو موقع LinkedIn يعتبر أكبر مواقع العالم في التوظيف الأساسي.

في الفترة الماضية قامت بعض الشركات مثل  Facebook و Twitter بتقديم أفكار محسنة عن تطبيقات لاكتشاف المرشحين , و جلب المؤهلين الاكثر خبرة من خلالها. يمكنك القياس على هذا الأقتباس من أحد المواقع:

 "تبنت بيتزا هت مؤخرًا التوظيف الاجتماعي لمنصب مدير اجتماعي حيث تصدرت Twitter المقابلات المكونة من 140 حرفًا في SxSW."

كما أن فرق التسويق الخاصة بالموارد البشرية يتمتعون بفرص إدارة وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على قيمة كبيرة للعلامة التجارية الخاص بهم. فعليك أن لا تتجاهل في ما تضيفه مواقع التواصل من إلهام , ففي عصرنا الحالي إذا كنت شخص موهوب , وتقدم أعمالاً مطلوبة , سوف تعثر على وظيفتك بشكل سهل على مواقع التواصل.

فكل ما عليك الاهتمام ورسم بعض الخطط والاستراتيجيات المناسبة للحصول على فرص جيدة للتوظيف.


أسئلة خاصة يمكنك النظر فيها

  1. ما هي المواقع الأكثر فائدة في تدريب المواهب والحصول على توظيف جديد للموظفين الجدد؟
  2. هل تنشر ما هو مناسب مع جمهورك وتطلعهم على قوائم الوظائف المناسبة؟ 
  3. كيف يمكنك الاستفادة من قاعدة المتابعين على وسائل التواصل مع المرشحين المؤهلين للتوظيف؟
  4. ما الطرق والأدوات التي يجب استخدامها لجعل الأمر أكثر كفاءة وفعالية؟
  5. أم هل يمكنك تتبع الوظائف التي تهم الجمهور؟
  6. هل تتحقق من الملفات الشخصية على وسائل التواصل للمرشح بشكل كافي ؟

رغم أن مواقع التواصل ليست هي القنوات الوحيدة التي تساعد على التوظيف وتنمية المهارات , إلا أنه من خلال هذه المواقع من الممكن أن تضيف البعد والخبرة الجيدة المطلوبة لعلامتك التجارية, كما أن يوفر نظرة ثاقبة لبعض المختصين في التوظيف 


3. المبيعات وتطوير الأعمال

مصطلح البيع عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي , أو ما يسمونة "البيع أونلاين" , مالذي يعنيه هذا الأمر في الوقع؟ كيف يستطيع أصحاب المبيعات الاستفادة من الشبكات الاجتماعية للحصول على عملاء جدد؟ بعد انتشار الكثير من المندوبين الذين يعملون على بيع المنتجات على وسائل التواصل , أصبح يواجه بعض مندوبو المبيعات بعض الصعوبات عندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي.

فقد أصبح عليهم البحث عن طرق وأدوات جديدة , وبناء خطط للتنقل في الصفقات في وقتاً اصبح أكثر إتصالاً , فعلى الرغم من أن الأدوات التي يبحث عنها اصحاب المبيعات مهمة , إلا أن هناك بعض الأساسيات المهمة التي تحقق أكبر استفادة من مواقع التواصل الاجتماعي.

يجب أن تكون هناك علاقة بين التسويق والمبيعات , فهذه العلاقة على سواء على مواقع التواصل أو أرض الواقع هي سر النجاح في هذه الوظيفة , وتطوير الأعمال الاجتماعية. فإذا كان التسويق والمبيعات مترابطتين بشكل جيد , فأعلم أن هذا سوف يضيف القوة إلى علامتك التجارية في المستقبل القريب.

وفقاً لذلك , كما يقوم فريق المبيعات بتسويق الرسائل التسويقية المعتمدة , يمكن لمدير وسائل التسويق الالكتروني على وسائل التواصل أن يجلب بمهارة الحديث عن المبيعات الكثير من العملاء المحتملين , دون الشعور بالإلحاح.

ضع في اعتبارك أن تكون فاهماً لمنتجاتك و ماهية الشركة الخاصة بك , فوفقاً لهذا يستطيع فرق المبيعات التواصل بشكل جيد , والحصول على عملاء جدد. كما أنه إذا كان هناك تناغم بين فرق المبيعات و التسويق كلما كان العائد على العلامة التجارية أفضل , ويجعلها متماسكة.

أسئلة خاصة يمكنك النظر فيها:

  1. عليك معرفة أين تتلائم مواقع التواصل الاجتماعي , مع أهدافك والاستراتيجيات الخاصة بالمبيعات؟
  2. هل هناك تعاون بين فرق المبيعات , وفرق التسويق , لزيادة قوة العلامة التجارية؟
  3. هل يحتفظ موظفو المبيعات بملفات تعريف جديرة بالثقة ونشطة؟
  4. كيف يستطيع موظفو المبيعات أن يبعوا بفعالية أكثر؟
  5. هل يجب أن تجعل التركيز منصب على الأفكار والرؤى بدلاً من الاشياء الملموسة؟
  6. هل تتكامل منصات البيع على مواقع التواصل للحصول على وجهات نظر شاملة (إذا كنت تعمل على أكثر من منصة)؟

كما تعلم فمنصات التواصل الاجتماعي , لم تُبنى خصيصاً لترويج أو المبيعات , ولهذا عليك أن تركز في عمليات البيع وخاصة إذا كان لديك فريق, وحافظ على مواقف جيدة مع العملاء , وعلى إضافة جهود إنسانية في في عملك . كما أنصحك بأن "تتقي الله في عملك".


4. ابتكار وتطوير المنتج

توفر وسائل التواصل حلقة ملاحظة سريعة , سواء من متابعة التعليقات أو بعض الأحاديث الاجتماعية , على كلٍ , يمكنك من خلال هذه الملاحظات أن تقوم بتطوير منتاجاتك أو تحاول تلبية المطالب غير الملباة غذا كانت تخص مجالك , لكي تضيف قيمة مميزة إلى خدماتك.

تعد المحادثات على مواقع التواصل مؤشرات مهمة لك لأنك من خلالها تستطيع قياس مدى فعالية منتاجاتك. كما أن هذا الأمر يوفر فرصة فريدة لك في عرض منتجك على من يهمهم الأمر. كما يمكنك اكتشاف الأحطاء التي تؤدي إلى خلل في منتجك من خلال هذه المحادثات , وتصلحها.

يمكنك أن تعرف ما يزعجهم , أو ما يقدّره الناس , أو كيف يجدون المميزات ويستخدمونها. تستطيع فعل ذلك من خلال عمل جدول مخصص لمسح كافة رسائل وسائل التواصل الاجتماعي .

يعمل فرق مطورو المنتجات بل كلل ولا ملل , فهم مبدعون يحبون ما يفعلون , ومحافظتهم على هذا الجهد سيُساهم في بناء براند جيد للشركة أو للمنتج , ولكن يجب مراقبة التعليقات والرسائل لقياس نبض المنتج.

أسئلة خاصة يمكنك النظر فيها:

  1. كيف يمكنني استخدام المحادثات ودمجها مع المنتج لتطويره؟
  2. هل يمكن استخدام وسائل التواصل بشكل استباقي لجمع ملاحظات العملاء؟
  3. كيف يمكن التفريق بين الثرثرة , و الأراء النافعة للمنتج؟
  4. ما هي الانماط أو الركائز التي يمكن من خلالها التعرف على نقاط ضعف المنتج أو قوته؟
  5. كيف يمكن التعامل مع الطلبات على المنتجات التي لا تؤتي ثمارها؟
  6. هل تستمع إلى المحادثات الخاصة بالمنافس لكشف اتجاهات الصناعة؟

لا تجعل تعليقات أو رسائل التواصل الاجتماعي ترسم لك خارطة الطريق لكيفية العمل , بل ضع في اعتبارك أنك تستطيع من خلالها ابتارك جديد , و ايضاً إذا كنت ترى بعض المميزات من خلال هذا الأمر , وتقوم بتطويره, فسوف يسعد عملائك بهذا الشيء , وسوف تحصل على ثقة أكبر.


خاتمة وظائف مواقع التواصل 

وسائل التواصل حالياً تمتد إلى ماهو ابعد من التسويق , فيجب عليك كقائد تسويق أن تشجع فريقك في اكتشاف المحادثات وتنفيذ أفضل الممارسات عبر المؤسسة الخاصة بك. فلن تقتصر الفائدة على رعاية العملاء والتوظيف والمبيعات , وابتكار المنتجات , ولكن عليك أن تتحسن في إدراك كيفية عمل سوق العمل , لكي تضيف قيمة إلى علامتك التجارية , وذلك عن طريق الجهود التعاونية الجيدة.

google-playkhamsatmostaqltradent