recent
أخبار ساخنة

كيف ابدأ التجارة الاكترونية من الصفر

 

كيف ابدأ التجارة الاكترونية من الصفر



في 2019 في حوالي 9300 شركة تعلن افلاسها وتغلق كل محلاتها في الولايات المتحدة الأمريكية، هذه الظاهرة تعرف بظاهرة "RETAIL APOCALYPSE" أو "نهاية العالم للمحلات التقليدية" والتي ساهمت فيها بشكل كبير عمالقة التجارة الالكترونية وعلي رأسها "Amazon"، فسوف نتكلم اليوم عن التجارة الإلكترونية وكيف تبدأ خطوة بخطوة.

سوف نبسط لك كل الأمور ونفهمكم علي قدر المستطاع كل شئ ما يخص التجارة الإلكترونية وما هي فوائدها ولماذا معظم العالم متجه نحو هذا النوع من التجارة الإلكترونية.


ما هي التجارة الإلكترونية ؟

مصطلح التجارة الإلكترونية ممكن أن يكون غامض لبعض الناس وبالذات الناس اللي مش فاهمين ما هي التجارة الالكترونية وسمعوا به مؤخراً بسبب أنه انتشر كثيرا، ولكن الكثير ما زال لم يعرف شئ عن التجارة الأكترونية.

بكل بساطة عزيزي\تي القارئ\ة التجارة الالكترونية مثلها مثل أي تجارة أخري، كالتجارة العادية التقليدية فأنت تعلم  انك لو محتاج تفتح بيزنس وعايز تبيع المنتج الخاص بك بتروح تدور علي محل أو مكان وتعرض وتبيع فيه منتجك الخاص بك.

الفرق بين التجارة الاكترونية والتجارة التقليدية أنه بدل ما تروح وتدور علي مكان وتشتريه وتعرض فيه منتجك، التجارة الالكترونية سهلت عليك هذا المجهود والوقت وتوفر الكثير من المال، فالمتجر بتاعك يكون الكتروني وتعرض منتجك أونلاين، فالناس تدخل عبر الانترنت وجوجل وتشوف المنتج بتاعك عبر الانترنت بدل من إنها تتنقل وتذهب للمحلات والأسواق.

فببساطة هذه فكرة التجارة الالكترونية، ولكن ليس هذا فقط لأن التجارة الالكترونية تحتاج منك أن تنزل علي أرض الواقع وتتنقل لكي تري منتجك الذي تبيعه و تحضر المنتج سواء من مصنع أو شركة أو الذي سوف تتعامل معه لكي تعرض المنتج عبر المتجر الخاص بك، فعندما يطلب أحد المنتج من متجر أو موقع خاص بك تستطيع أن تبعت الطلب عبر طرق كثيرة للشحن.


ما هي الخطوات الأولي للبدء في التجارة الإلكترونية؟

سوف نعرض على حضراتكم أهم الخطوات التي تحتاجها , لكي تمتلك متجر إلكتروني يعمل بكفاءة , أو سواء كنت تعمل في التجارة الالكترونية بطرق أخرى غير عمل متجر ونشر المنتج عليه. تابعوا هذه الخطوات بعناية , وحرص.

1-تحديد المنتج

أول شئ يجب أن تحدد المنتج الذي تريد أن تبيعه في الموقع أو المتجر الخاص بك، ويجب أن تكون دقيق وتعرف ما هي المنتجات المطلوبة وعليها طلب كثير من الناس، وهذا الشئ تعرفه عبر دراسة جدول وتعرف هذا المنتج عليه طلب أو لا.

2- كيفية الحصول علي المنتج

بعد إختيارك للمنتج الذي تبيعه إلكترونيا، يجب أن تعرف من أين تأتي بهذا المنتج وتعرف وتختار الموردين اللي هتجيب منهم المنتج، وتروح تجيب المنتج من المصانع أو الشركات أو أسواق الجملة مثل ما ذكرنا سابقا أو بائعين الجملة، أو طريقة أخري ممكن أيضا أن تدخل علي مواقع كبيرة تكون تبيع منتجات بالجملة وتشحنلك المنتج بتاعك لحد عندك، فيجب قبل أن تتفق مع الموردين الذي سوف توّرد منهم المنتج تتفق معهم علي السعر وسعر المنتج وكيفية الشحن وهكذا.


3-كيف تحصل علي منصة مناسبة لعرض منتجاتك

يجب أن تعرف ما هي المنصة أو الموقع المناسب لعرض منتجك فيه، فيوجد حلول مجانية وحلول مدفوعة.

الحلول المدفوعة،منها أن تنشئ موقع الكترونى، فهذا الشئ لن يكلفك كثير من المال، لأنك تحتاج أن تتواصل مع مبرمج لكي ينشئ لك موقع وإذا كنت تعرف تنشئ موقع فهذا يخفض تكلفة المشروع أو الموقع، حل آخر ممكن أن تأخذ محل في موقع إلكتروني مشهور مثل موقع أمازون أو Spotify أو JUMIA وغيره  وتعرض عليه منتجاتك التي تريد بيعها.

الحلول المجانية، منها أن تعرض منتجك علي مواقع التواصل الإجتماعي يعني مثلا تفتح MARKET PLACE علي الفيسبوك وكذلك التليجرام و الفيسبوك والتويتر والواتس أب والانستقرام والكثير من مواقع التواصل الإجتماعي يمكنك النشر عليها، فهذه حلول مجانية لا تتطلب شئ من المال سوي منتجك.

4-طرق الدفع

إذا كنت في دولة متاح بها الدفع الإلكتروني يمكنك أن تفعّل هذا الخيار في الموقع الخاص بك يعني تضيف عملية الدفع إذا كان عندك شركة أو شئ ما يعني فيزا كارد أو بايبال وغيرها، أما إذا كنت في دولة لا يوجد بها دفع الكتروني فيمكن الدفع عند الإستلام يعني عندما يطلب أحد طلبية أو منتج وتوصله الطلبية يمكنك أخذ منه فلوس الطلبية عندما تسلمه الطلب الذي يحتاجه، ويوجد طرق دفع أخري منها WESTERN UNION  أو Pay Sera أو التحويل البنكي.

5-طرق الشحن

عندما يكون لديك طلبية وتم الدفع لها أو الدفع ما زال عند الإستلام كيف تشحن هذه الطلبية للذي طلبها، هل أنت الذي تشحنها أم عن طريق شركة ما تشحنلك البضاعة أو الطلبية، هذا الشئ يختلف حسب الدول أو علي حسب نوعية البيزنس الخاص بك.

إذا كنت تبيع هذا الشئ لأشخاص أقارب أو من نفس المدينة يمكن أن تأخذ الطلبية وتوصلها أنت للزبون، وإذا كان في مدينة أخري يمكن أن تتواصل مع شركة شحن متواجدة في المدينة التي أنت متواجد بها وهم الذين يقومون بعملية الشحن، وإذا كان في بلد تاني غير البلد التي تعيش بها يمكنك أن تتواصل مع شركات شحن كبيرة الدولية منها UPS أو FedEx أو DHL.

فرأينا في هذه الخطوات كيف يمكن أن تبدأ في التجارة الالكترونية بداية من كيفية أختيار المنتج إلي كيفية شحن الطلبات ووصول الطلبات عند الزبائن،فمهم أن تعرفوا هذا الشئ بصفة عامة أيه تحتاجون للبداية في التجارة الالكترونية، ونوّد أن يكون هذا المقال أفادكم.


google-playkhamsatmostaqltradent