recent
أخبار ساخنة

كيف ابدأ في مجال التسويق الالكتروني؟

مع زيادة إعتماد الشركات علي التسويق الالكتروني بأنواعه وتخصصاته المختلفة وزيادة الوعي بأهميته وتأثيره، زاد الطلب علي العاملين في هذا المجال وخصوصا المتميزين منهم واللي عندهم علم وخبرة وفكر مبدع ومختلف.

كيف ابدأ في مجال التسويق الالكتروني؟


في هذا المقال سوف نتعرف علي كيفية البدء في مجال التسويق الالكتروني؟ وكيفية العمل في هذا المجال؟ وهل مجال التسويق الالكتروني له مستقبل؟ وهل هو مربح؟ كل هذا سوف نتعرف عليه في هذا المقال.


 كيف يمكنني العمل في مجال التسويق الالكتروني؟


المرحلة الاولي: التعلم


في البداية يجب ان يكون لديك مفهوم التسويق بشكل عام، ممكن أن تأخذ مثلا كورس المبتدئين أو تقرأ كتاب أو أكتر، يعرفك مبادئ التسويق وطبيعته، وأشهر كتاب برشحهولك هو كتاب " كوتلر يتحدث عن التسويق " و كتاب تاني جميل في التسويق مكتوب بإسلوب سهل وبسيط إسمه " الماركيتنج بالمصري ".


ثاني شق في التعلم هو الشق الخاص بالديجيتال اللي هو الأدوات والمجالات العامة للتواجد بشكل عام أون لاين من خلال الكورسات المنتشرة المجانية والمدفوعة، يمكن من أفضل الدورات التدريبية المتميزة هي دورة مهارات التسويق الرقمي من جوجل. ممكن تتدرج في الكورسات علي منصات تانية مثل Udemy أو Coursera أو غيرها من كورسات مجانية أو مدفوعة.


الشق الثالث هو أنك تحافظ علي قراءة المقالات الدورية المنشورة في المجال والاطلاع بشكل مستمر علي الجديد من كل المواقع المتخصصة كـ Social Media Today لأنك يجب عليك معرفة أن التعليم مش مرحلة وتنتهي دي عملية مستمرة علي مدار حياتك العملية بما إن المجال يتطور بشكل سريع فيجب عليك أن تكون متطلع علي الجديد بإستمرار.


المرحلة الثانية: إختيار التخصص

مع التعمق في الكورسات والمقالات في مجال هتبدأ تتخصص في مجال معين في التسويق الالكتروني، يوجد الكثير لم يعرفوا ان التسويق الالكتروني ليست وظيفة واحدة لكنه يحتوي علي تخصصات كثيرة من أهمها مثلا: SEO و SEM و Email Marketing و SMM و Content Marketing.


نقوم ببساطة بتفصيل الفرق بين تخصصات التسويق الالكتروني. أول تخصص هو SEO وهو إختصار لـ Search engine optimization بمعني تحسين الظهور في محركات البحث وبالتالي مسئول الـ SEO هو الذي يحسن ظهور أي صفحة أو موقع في محركات البحث بشكل طبيعي دون اللجوء للإعلانات، لكن عليك معرفة أن هذه الوظيفة تحتاج وقت لمعرفة نتائج مجهودك، ليس مجرد عمل بحث أو استخدام بعض الكلمات المفتاحية هتتصدر نتائج البحث، الموضوع متعلق بفهم وتحليل وتوقع سلوك المستخدمين.


يجب عليك معرفة أنه شرط أساسي نجاحك في الـ SEO هو جودة المحتوي نفسه، لا ينفع محتوي ليس يوجد به قيمة مضافة يتصدر؛ لأنه ببساطة محركات البحث بتحلل سلوك المشهادين او القراء وبتعرف من خلالهم هل المحتوي أضاف ليهم من خلال إستمرارهم للمشاهدة أو قراءة ولا أقاموا بالخروج سريعا لأنهم لم يجدوا ما كانوا يتوقعوه. ويكون من مهام وظيفتك هو تطوير المحتوي بشكل مستمر عشان تفضل متصدر في نتائج البحث.


التخصص الثاني هو SEM هو إختصار لـ Searc engine marketing وهو ببساطة الظهور في محركات البحث عندما المستخدم او العميل يقوم بكاتبة كلمات دلالية معينة لكن الظهور بيكون بشكل مدفوع اللي هي الاعلانات التي تظهر عندما تبحث عن منتجات أو خدمات معينة في جوجل مثلا. تعتبر وظيفة الـ SEM شبيها بـ SEO  التي تكلمنا عنها في الفقرة السابقة، لكن بشكل مدفوع بعكس الأولي وهي تحسن الظهور بشكل مجاني.


التخصص الثالث هو Social Media Marketing أو SMM وفي الغالب دا التخصص الشائع وهو التسويق علي منصات التواصل الاجتماعي والشركات عموما بتلجأ لهذا النوع من التسويق لأغراض متعددة من أهمها تحسين التواصل مع العُمَلة الحاليين، زيادة الوعي بالعلامة التجارية وانتشارها، الوصول لعُمَلة جديدة، تحقيق المصداقية وثقة أعلي من خلال التواجد الفعّال علي السوشيال ميديا، ووقتها سيكون مهام وظيفتك التواصل المباشر مع العُمَلة والرد علي رسائلهم وتعليقاتهم، تحليل سلوك العُمَلة وتحديد عميلك المثالي أو ID customer وتقديم محتوي متناسب مع إهتماماتهم.


ممكن تقوم بالعمل من أي مكان، ولكن سوف يكون عليك انك تتابع أو تدير بشكل مستمر 24 ساعة و 7 أيام في الأسبوع وتقوم بتحديث المحتوي بشكل دوري. وأيضا مطلوب منك انك تقوم بمتابعة التريندات بشكل مستمر وتواكب المحتوي الذي تقدمه بما يتناسب مع التريندات.


التخصص الرابع هو Email Marketing هو ببساطة التواصل مع العُمَلة المحتملين من خلال الايميل، ولازال Email Marketing يحقق نتائج جيدة جدا وتعتمد عليه شركات ومواقع كثيرة.


آخر تخصص هو Content Marketing  وهو التسويق بالمحتوي، وهو يهدف الي جذب عُمَلة جديدة بالنشاط الخاص بك أو المجال اللي أنت موجود به من خلال تقديم محتوي جيد بأشكال متعددة مثل فيديو أو مقال أو حتي منشورات علي السوشيال ميديا، في رأيي هذا المجال من أقوي المجالات التي أراها واعدة في مجال التسويق الالكتروني؛ لأنه ببساطة لا يكلف الكثير ويحقق نتائج كثيرة جدا ويبني الولاء عند العُمَلة.


يجب أن يكون لديك فكر إبداعي وقدرة علي تقديم الجديد وفهم إحتياجات العُمَلة الموجودة في مجالك، مع قدر من مهارة الكتابة والتواصل بلغة هذه العُمَلة. يجب يكون عندك مهارات تحليلية بمعني ما الذي يجذب تفاعل وما الذي لا يجذب تفاعل، وتكون مُلمّ بالكلمات الدلالية أو المفتاحية وتعرف كيف توصل المحتوي للذي يدور ويبحث عنه.


هذه 5 تخصصات الأهم في مجال التسويق الاإلكتروني وأكيد أنصحك بأنك تتخصص في حاجة واحدة أو حاجتين بالكثير وتعطيهم إهتمامك وتطور فيهم نفسك بإستمرار؛ لأن ببساطة الذي يعمل في كل التخصصات قلما يحقق نتائج كويسة أو يتميز في الذي يقدمه.


المرحلة الثالثة: إكتساب الخبرة العملية


بعد إختيار التخصص تقوم بالبدء في المرحلة الثالثة وهي إكتساب الخبرة، أولا تحتاج أن تشتغل فترة ببلاش كمتدرب في شركة أو حتي لأي شخص من معارفك لأي شغل ومحتاج يسوّق إلكتروني للنشاط الخاص به عندما تصل الي مرحلة معقولة تقدر تشتغل في شركة أو مكتب تسويق لفترة لحد ما تكتسب خبرة في مجالات متعددة وتتعلم طريقة التعامل مع العُمَلة وإدارة الموظفين والدورة المستندية الخاصة بالشركات والمهارات الإدارية المختلفة.


المرحلة الرابعة: التسويق الشخصي


في فترة التسويق الشخصي يُفضّل انك تبني براند شخصي قوي، بمعني انك تكسب انتشار ومتابعين اون لاين، وهذه لها درجات كثير من أول انك تقوم بتقديم مقالات وبوستات تعليمية علي فيسبوك مثلا لحد الفيديوهات التعليمية والتي أراها من أسهل وأسرع وسائل الإنتشار وبناء البراند الشخصي وجمهور المتابعين انك تشارك معرفتك وخبرتك للغير وتعمل علاقة ثقة بينك وبين جمهورك وهو هذا التسويق بمحتوي الذي ذكرناه.


المرحلة الخامسة: البيزنس الشخصي


هذه المرحلة هي بناء كيان أو شركة وهذه المرحلة الأخيرة التي أنصح بها جدا وأنا شخصيا لا أحب الوظيفة ودائما بشجع الناس أنهم يبدأوا البيزنس الخاص بهم، أينعم في شخص ممكن يكون شاف نفسه مش مؤهل أو يصنف نفسه أو غيره علي أنه لا يستطيع أن يدير مشروع، لكنك كنت من فترة لا تعرف الكثير عن التسويق الإلكتروني الي ان تعلمت ومارست وإتدربت وبالتالي تستطيع أن تتعلم عن إدارة المشروعات والأنشطة التجارية.


فكرة الطبيعة الشخصية التي لا تنفع أن تدير أو تمتلك مشروع أنا مختلف معها تماماً، كونك أنك كوّنت خبرة جيدة في مجال ورأيت خلال حياتك الوظيفية كيفية إدارة الشركات بالإضافة أنك كنت متحمل مسئولية ومطلوب منك فعليا إتخاذ بعض القرارات المتعلقة بشغلك في الوظيفة وبالتالي أنا لا أري أي إختلاف في أي مهارة تستطيع أن تتعلمها وتمارسها في أي وقت.



هل التسويق الالكتروني مربح؟


إذا كنت قلقًا بشأن ما إذا كان بإمكانك النجاح كمسوق الكتروني، فكن مطمئنًا إلى أن الأمر ليس مستحيلًا كما تظن.


طالما أنك تتبع التوصيات التي ذكرناها في هذا المقال، فلا يوجد سبب يمنعك من تحقيق دخل لائق من التسويق الالكتروني من أي مكان في العالم.


يمكنك ربح آلاف الدولارات (أو أكثر) شهريًا كمسوق الكتروني بسرعة كبيرة. هناك عدة طرق للوصول إلى الأعلى، يمكنك قراءتها  ومعرفتها في مقال عن ما هي طرق التسويق الالكتروني.


ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنك لن تجني الكثير من المال إذا لم تقم بالعمل. يجب أن تكون قادرًا على العمل خلال الأوقات الصعبة دون وجود العديد من العملاء على الإطلاق.


أفضل طريقة للبدء هي قبول وظائف منخفضة الأجر لبناء علاقة إيجابية ومراجعات جيدة على منصات مختلفة.



الخاتمة


في النهاية أحب أن أقول لك إبدأ وإتعلم وإقرأ الكثير في مجال التسويق الالكتروني، وكلما تعلمت شيئاً قم بتطبيقه وإشتغل به ولا تتوقف علي شئ ما. الكثير يشتغل في مجال التسويق الالكتروني ولكن في البداية يتطلب منك الصبر لكي تبقي ماهرا في مجال التسويق الالكتروني. 


google-playkhamsatmostaqltradent