recent
أخبار ساخنة

10 من أشهر الاخطاء الشائعة في التسويق الرقمي

10 من أشهر الاخطاء الشائعة في التسويق الرقمي


في الوقت الحالي، نشهد ظهور عصر الإنترنت، ومن ثم فإن الأعمال يجب أن تتوافق مع هذا العصر. يمكن تحقيق الفائدة من الترويج لعملك وتسويق علامتك التجارية ومنتجك أو خدمتك من خلال التسويق الرقمي.

هناك جمهور يمكن الوصول إليه عبر شبكة الإنترنت والسمعة يمكن أن تُبنَى من خلال حضورك. ومع ذلك، هناك طرق صحيحة وطرق غير صحيحة للتسويق الرقمي. تحقق من هذه الأخطاء الشائعة للتأكد من أنك تقوم بذلك بشكل جيد وفعَّال.



ما هو التسويق الرقمي ؟

التسويق هو مجموعة من الانشطة والعمليات التي نقوم بها لدراسة الجمهور ونتعرف علي رغباتهم، وبناءا عليها نقوم بإنتاج مجموعة من المنتجات التي تلبي هذه الرغبات والاحتياجات ونحقق أرباح وعوائد للمؤسسة.


بإختصار التسويق هو فن البيع، إلّا ان البيع جزء صغير من التسويق. يمكن في السنوات الأخيرة ظهر عندنا مفهوم أصبح تريند وهو التسويق الرقمي.

التسويق الرقمي هو نفسه التسويق العادي ونستطيع نقول أنه تطبيق مبادئ التسويق بإستخدام مبادئ التكنولوجيا الحديثة وتحويل عمليات التسويق من الشكل التقليدي الي الشكل الرقمي.





ما هي الاخطاء الشائعة في التسويق الرقمي ؟


أصبح في يومنا الحالي الترويج لمنتجك أو خدمتك علي الوسائط الرقمية هو القاعدة. تستخدم العديد من الشركات عبر الصناعات التسويق الرقمي لإحداث تأثير في العصر الرقمي.


هناك طرق صحيحة وطرق خاطئة للقيام بالتسويق الرقمي. لقد أدرجنا أدناه 10 من أشهر الاخطاء الشائعة في التسويق الرقمي.



1. تجاهل مستخدمي الهاتف المحمول


تشير الدراسات إلى أن سوق الهواتف الذكية في الهند سيشهد نموًا متزايدًا في المستقبل. يمكن أن يكون هذا صحيحًا، حيث أن انتشار استخدام الأجهزة بشكل واسع أدى إلى زيادة في طلبها.

فشلت العديد من الشركات في جميع أنحاء البلاد في فهم قوة الهواتف المحمولة. وفي الوقت الحالي، يستخدم العملاء وسائل التواصل الاجتماعي، ويراقبون البرامج التلفزيونية، ويلعبون الألعاب على هواتفهم، مما يؤكد أن الهاتف المحمول أصبح منصة رقمية مهمة وأن التسويق عبر الهاتف المحمول أصبح اتجاهًا ناشئًا في مجال التسويق الرقمي.

مع تحول الهاتف المحمول إلى منصة تسويق رقمية مهيمنة، أصبح تطوير استراتيجية تسويق مخصصة لمستخدمي الهاتف المحمول أمرًا بالغ الأهمية. تلك الاستراتيجية يجب أن تتلاءم وتلبي احتياجاتهم الخاصة وتعزز تجربتهم في استخدام الهاتف المحمول.

يمكن أن تبدأ بفهم كيفية تفاعل المستخدمين مع الهواتف المحمولة. وبناءً على تلك المعلومات، يمكنك تطوير استراتيجية تسويق عبر الهاتف المحمول للجمهور المستهدف لديك.




2. النظر على التعليقات والملاحظات


التواصل هو المفتاح لتحقيق النجاح في أي استراتيجية تسويق رقمي. تسمح حملات التسويق الرقمي للشركات بالتفاعل مباشرة مع الجمهور. وهذا هو السبب الرئيسي وراء تحول العديد من المؤسسات الكبيرة من التسويق التقليدي إلى التسويق الرقمي. ومع ذلك، بدأت العديد من الشركات تتجاهل تعليقات وملاحظات الجمهور.

في عام 2023، تمت محاولة تصحيح هذا الخطأ في التسويق الرقمي - عدم تجاهل تعليقات وملاحظات المستخدمين. ينبغي الاستماع لجمهورك والرد على استفساراتهم والتواصل معهم مباشرة والحفاظ على قناة اتصال شفافة.




3. التركيز فقط على الإعلانات المدفوعة


بشكل عام، تقوم العلامات التجارية بالاستثمار في الإعلانات المدفوعة لكسب المزيد من الزيارات لمواقعها على الإنترنت بشكل سريع. ويرجع ذلك إلى أن جذب العملاء المحتملين من خلال عمليات البحث العضوية يكون بطيئًا نسبيًا، حيث يستغرق الوقت طويلاً لتصنيف موقع الويب في صفحة نتائج محرك البحث أو SERP.

ومع ذلك، يمكن أن يكون التركيز فقط على الإعلانات المدفوعة مثل الدفع بالنقرة (بي بي سي) أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (إس إم إم) لجذب العملاء المحتملين أمرًا صعبًا للغاية لأن نجاح هذه الحملات يعتمد على عوامل خارجية مثل استراتيجية المنافسة والبحث عن الكلمات الرئيسية وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، فإن الإعلانات المدفوعة تكون أكثر تكلفة بالمقارنة مع استراتيجيات التسويق الرقمي الأخرى.


لهذا السبب، في عام ٢٠٢٣، قم بتقسيم ميزانية التسويق الخاصة بك بالتساوي بين جميع استراتيجيات التسويق الرقمي.




4. الفشل في الاستفادة من مقاطع الفيديو


معروف أن الجماهير تفضل مشاركة وتضمين محتوى الفيديو والتعليق عليه أكثر من النص، ولذلك تظهر منصات التواصل الاجتماعي المزيد من تنسيقات الفيديو الجديدة يومًا بعد يوم. على سبيل المثال، تُعَدُّ البكرات على إنستجرام وسيلة رائعة للتفاعل مع الجمهور.

تتجنب الشركات في مختلف الصناعات استثمار مجال التسويق عبر الفيديو نظرًا لاعتباره طريقة تسويق رقمية تكلفة أعلى. لإنتاج فيديو، تُطلب من الشركات توظيف منتج ومخرج ومصور سينمائي وممثلين، مما يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع التكلفة بشكل كبير. ومع ذلك، فإن فوائد التسويق عبر الفيديو تفوق بكثير التكلفة المبذولة. فهو يساعد على جذب انتباه المستخدم، وهذا هو ما قد تفشل في تحقيقه بعض طرق التسويق الأخرى في بعض الأحيان.

لذلك، في عام 2023، سيتم التركيز بشكل أكبر على التسويق عن طريق الفيديو كون الأبحاث توضح أنه يشكل 21٪ من حصة الإعلان الرقمي في الصناعة. فيما بعد، من المتوقع أن يحصل التسويق عبر الفيديو على حصة إعلانية كبيرة، تليها الصوت والعرض.




5. تجاهل المنافسة


يعد الاستدراك الذي تقضي به الفقرة المذكورة أهمية في الوعي تجاه المنافسين، فهناك دائمًا شخص يقوم ببيع نفس المنتج أو الخدمة التي تبيعها أنت، قد يكونون حتى أفضل منك في ذلك. ولذلك، في عام 2023، لا تتجاهل أبدًا منافسيك، بل على العكس من ذلك، قُم بمراقبة نشاطاتهم التسويقية عن كثب وحاول أن تفهم جيدًا ما يميز علامتك التجارية عن علامتهم التجارية.

بعد أن تكون على دراية بما يميز علامتك التجارية، قم بتسليط الضوء عليها في حملتك التسويقية. ستساعدك هذه الخطوة في تجاوز منافسيك. على سبيل المثال، لا يزال إعلان ماجي "إعلان المعكرونة لمدة دقيقتين" يحتل مكاناً في قلوب الجماهير منذ سنوات. وقد ساعدت هذه القيمة الفريدة (المعكرونة لمدة دقيقتين) شركة ماجي على الاحتفاظ بصدارة المنافسة.




6. عدم الاستثمار في التسويق عبر البريد الإلكتروني.

صيغ التسويق عبر البريد الإلكتروني هي من بين الاستراتيجيات الرقمية الأكثر انتشاراً. ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى قدرته على تواصلك مع عملائك على المستوى الشخصي. بالإضافة إلى ذلك، يتم تصميمه مع الأخذ في الاعتبار أهداف العملاء. من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكنك التفاعل مع جمهورك والترويج لمنتجاتك وخدماتك.




7. عدم الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي في تفادي الأخطاء المحتملة في التسويق الرقمي.


توفر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام وتويتر العديد من الفرص للشركات للتواصل مباشرة مع الجمهور المستهدف. ومع ذلك، ليست كل الشركات قادرة على تحقيق النجاح على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك يعود أساساً إلى نقص الاستراتيجية المناسبة لمعظم الشركات. فهم لا ينسجمون مع محتواهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا يستجيبون لمعظم تعليقات المستخدمين وغير ذلك. وهذا يؤدي إلى وجود سلبية على مواقع التواصل الاجتماعي.


بناءً على ذلك، في عام 2023، حاول زيادة تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال القيام بالأنشطة التالية:

  • حدد أهدافك التسويقية. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في زيادة الوعي بعلامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي، فكر في نشر محتوى تفاعلي لزيادة انخراط الجمهور. يمكنك أيضًا التفاعل مباشرةً مع الجمهور في البث المباشر.

  • البحث عن الساحة الملائمة لعلامتك التجارية. كمثال، فيسبوك منصة تواصل اجتماعي مثالية للشركات الكبيرة، بينما إنستغرام هو النظام المناسب الأساسي للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.




8. عدم الاستفادة من عملية البحث عن الكلمات الرئيسية.


يجب أن يتمكن العملاء المحتملون من العثور عليك عبر الإنترنت، لذا من الضروري التركيز على تحسين محركات البحث. يجب تحديد الكلمات الرئيسية الأكثر صلة، والتي تتمتع بحجم بحث كبير، ويسهل ترتيبها نسبيًا. بعد ذلك، يجب مراقبة ترتيبك لكل كلمة رئيسية، وعدد الزيارات التي تحصل عليها من كل كلمة رئيسية، ومدى تحويل الزوار القادمين من تلك الكلمة الرئيسية إلى عملاء محتملين.




9. وجود تصميم ضعيف للموقع


يتعين على الموقع الإلكتروني الذي تم إنشاؤه مع مراعاة التسويق الرقمي أن يحتوي على جملة تشجيعية تحث المستخدم على اتخاذ إجراء وصفحة مخصصة محسنة بشكل جيد. يجب أيضًا عرض أي عروض ترويجية أو خصومات في الجزء العلوي والمنتصف من الصفحة. يعد وجود موقع ويب غني بالمحتوى وجذابًا أمرًا هامًا في جهودك لتحويل الزوار إلى عملاء محتملين مجدين.




10. عدم تتبع العملاء المحتملين


قد يأتي العملاء المتوقعون عبر الإنترنت من عدة مصادر مختلفة مثل الكلمات الرئيسية والبريد الإلكتروني وروابط الإحالة ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها. قد يجذب أحد تلك المصادر بعض العملاء المحتملين الذين نادراً ما يتحولون إلى عملاء فعليين، في حين قد يستقطب مصدر آخر العملاء بشكل مستمر. من المهم التعرف على ذلك حتى تتمكن من تعديل استراتيجيتك بناءً عليه.






الخاتمة


يحتاج عملك إلى أدوات واستراتيجيات التسويق الملائمة للنمو والازدهار. يفتح التسويق الرقمي لك فرصًا غير محدودة للتطور والتعلم. عزز عملك لأقصى حد من خلال تحسين استراتيجيتك في التسويق الرقمي، واستهداف العملاء المحتملين المناسبين، وإنشاء موقع ويب محسن.

google-playkhamsatmostaqltradent